مايو 12, 2024

في وثيقة تم تسريبها عبر ويكيليكس، اتهم وزير لبناني، في حديثه مع السفير الأميركي جيفري فيلتمان، شاغوري بتحويل أموال للجنرال ميشال عون، مقترحاً على الولايات المتحدة الحدّ من حرية تنقل شاغوري

الجديد-
كشف موقع المرشح للرئاسة الأميركية دونالد ترامب مفاجأة قد تضرّ بمنافسته للبيت الأبيض هيلاري كلينتون، متسائلاً عن علاقة مؤسسة كلينتون برجل الأعمال اللبناني جيلبير شاغوري.
وقال ترامب موجهاً حديثه لمنافسته كلينتون: “لماذا أنت ومؤسستك على علاقة بجيلبير شاغوري الممنوع من دخول البلاد لصلته بحزب الله؟”.
وبحسب موقع مؤسسة كلينتون، تبرّع جيلبير شاغوري بمبلغ يراوح بين مليون وخمسة ملايين دولار حتى نهاية حزيران 2016 للمؤسسة التي تُعنى بالتنمية البشرية بكل أشكالها.
وانشغلت الصحافة العالمية بشخص جيلبير شاغوري، تاريخه، ثروته، وصلته بحزب الله وبالفاتيكان، ومنزله في بيفيرلي هيلز الذي كان يقضي فيه شاغوري عدّة أشهر في السنة قبل منعه من دخول الولايات المتحدة، والمعروض للبيع حالياً مقابل 135 مليون دولار.
والشاغوري هو رجل أعمال ولد لأبوين لبنانيين في نيجيريا عام 1946. تقرب من الجنرال أباشا بعد انقلاب عام 1993 فازدهرت أعماله في مجال النفط والتطوير. وحسب تقرير صادر عن وزارة العدل الأميركية، يعدّ أباشا من أكبر سارقي الأموال في العالم، وهو ما لم يكن شاغوري على دراية به، بحسب تقرير في جريدة لوس أنجلس تايمز، إذ أعاد أموالاً كانت قد سجلت باسمه إلى الخزينة النيجيرية، كما دفع غرامات في سويسرا لتجاوزات موثقة.
عمل شاغوري في التسعينات على التقريب بين نيجيريا والحكومة الأميركية، وعمل مع أخيه رونالد على إزالة نيجيريا من قائمة الدول المسهلة لتجارة المخدرات.
وفي هذا السياق، تبرّع شاغوري بما يراوح بين مليون وخمسة ملايين دولار إلى مؤسسة كلينتون، ودعي إلى العشاء في البيت الأبيض، كما إلى حفل عيد ميلاد كلينتون الـ60.
وبعد وصول هيلاري كلينتون إلى وزارة الخارجية الأميركية، حاول مساعدو بيل كلينتون دفع الوزارة إلى بناء قنصلية أميركية على أراضٍ يملكها شاغوري في لاغوس، وسرعان ما ظهرت شائعات من واشنطن عن صلات شاغوري السياسية وأهدافه.
اعترضت السلطات الأميركية عام 2010 طائرته الخاصة وأوقفته 4 ساعات في نيويورك. وذكر التحقيق حينها صلات محتملة بتمويل الإرهاب.
وفي وثيقة تم تسريبها عبر ويكيليكس، اتهم وزير لبناني، في حديثه مع السفير الأميركي جيفري فيلتمان، شاغوري بتحويل أموال للجنرال ميشال عون، مقترحاً على الولايات المتحدة الحدّ من حرية تنقل شاغوري وتهديده بعقوبات مالية كونه “لا يدعم المؤسسات اللبنانية الرسمية”. لم يكترث بيل كلينتون بذلك بل على العكس، قام مساعده دوغ باند بدعم حضور شاغوري عندما تولت كلينتون وزارة الخارجية، دافعاً إلى حوار بينه وبين السفير الأميركي ومعرفاً عنه بالرجل المفتاح في لبنان.
بعد خروج كلينتون من وزارة الخارجية، صدر تقرير جديد عن مكتب التحقيقات الفيديرالي FBI عام 2013 اتهم شاغوري بإرسال أموال إلى ميشال عون، الذي أرسلها بدوره إلى حزب الله، واعتبر التقرير أن شاغوري يسهل بذلك تمويل الحزب. فوضعت الإدارة الأميركية حينها اسم شاغوري على لائحة المشتبهين في صلتهم بالإرهاب.
وتقدّم شاغوري في الصيف الماضي بطلب تأشيرة دخول من السفارة الأميركية في باريس فرفض طلبه. فما كان أمامه إلّا أن يعرض بيته في بفرلي هيلز للبيع بمبلغ $135 مليون، والبيت ما زال معروضاً للبيع.



المصدر: علاقة تربط كلينتون بجيلبير شاغوري؟!

انشر الموضوع