أبريل 29, 2024


ترك برس
حذّر العقيد التركي المتقاعد “حسن أتيلا أوغور”، من محاولة انقلاب ثانية ضد حكومة حزب العدالة والتنمية، أكثر دموية من تلك التي شهدتها تركيا يوم الخامس عشر من يوليو/تموز الماضي على يد منظمة “فتح الله غولن (الكيان الموازي)” الإرهابية، مُشدّدا على ضرورة الاستعداد لها.
وفي حوار مع صحيفة “يني شفق” التركية، قال أوغور: “استعدوا لمحاولة انقلاب ثانية في المستقبل القريب، وأقولها كمعلومة أكيدة، إن المحاولة القادمة ستكون أكثر دموية من السابقة حيث ستباغتنا ونحن نعيش فرحة النصر والتغلب على الانقلابيين، لذلك علينا أن نستعد جيدًا”.
وأشار العقيد التركي أن عملاء بريطانيون يزورون العشائر في الولايات الجنوبية الشرقية لتركيا منذ نحو شهرين ونصف، وخاصة العشائر ذات التأثير الكبير في ولايات “هكّاري” و”فان” و”ماردين”، مبينًا أن هؤلاء يتفاوضون مع تلك العشائر ويسدّون ديونها الضخمة المتراكمة في البنوك، متسائلا عن سبب ذلك.
وأوضح أوغوز أن صحيفة “ديلي اكسبرس” الشهيرة نشرت قبل أيام تقريرًا قالت فيه إن “تركيا مقبلة على حلقة ثانية من الفوضى، وستقوم قواتنا الموجودة في جزيرة قبرص بالانتقال إلى الأراضي التركية من أجل حماية 50 ألف بريطاني يقيمون هناك، وسنعمل على إقامة مناطق آمنة لإجلاء رعايانا”.
واعتبر العسكري التركي ما ورد في تقرير الصحيفة البريطانية، بأنها “خطة للاحتلال، وهي الهدف الرئيسي لمحاولة الانقلاب الثانية”، مبينًا أنه سيتم اتباع سياسة الاغتيال بحق الشخصيات القيادية الامر الذي سيؤدي إلى إشعال الفوضى بشكل كبير في البلاد وقد تتحول إلى حرب داخلية.
وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.
وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
جدير بالذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن” قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة. ويقيم غولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.


المصدر: عقيد تركي متقاعد يُحذّر من محاولة انقلاب ثانية في المستقبل القريب

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك