مايو 5, 2024

مدة الفيديو 02 minutes 59 seconds

أعلنت الأمم المتحدة -اليوم الثلاثاء- أن عدد اللاجئين الأوكرانيين منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا تجاوز 3 ملايين لاجئ حتى صباح اليوم، في حين قالت كييف إن اتفاقا أُبرم مع الروس على فتح 9 ممرات إنسانية.

وقالت منظمة الهجرة الدولية -في بيان- إن “أكثر من 3 ملايين أوكراني فرّوا من وطنهم منذ بدء التدخل العسكري الروسي في 24 فبراير/شباط الماضي”.

من جهتها، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن مليونين و808 آلاف و792 لاجئا أوكرانيا عبروا إلى الدول المجاورة.

وحسب بيان للمفوضية، فإن العدد المذكور يشمل الفترة بين 24 فبراير/شباط الماضي (تاريخ بدء الهجوم الروسي) و12 مارس/آذار الجاري.

وأكد البيان أن مليونًا و720 ألفًا و227 لاجئا، أي أكثر من نصف العدد الإجمالي، عبروا إلى بولندا، و255 ألفا و291 وصلوا إلى الأراضي المجرية.

دول عديدة

وانتقل اللاجئون الآخرون إلى سلوفاكيا ومولدوفا وروسيا ورومانيا وبيلاروسيا ودول أخرى في أوروبا.

وسبق أن حذّرت المفوضية من إمكانية فرار نحو 4 ملايين مدني من أوكرانيا إذا تفاقم الوضع.

وفي السياق، كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن تحول “طفل أوكراني واحد كل ثانية إلى لاجئ” بسبب الحرب.

وقال المتحدث باسم “يونيسف”، جيمس إلدر، في تصريحات صحفية، “في المعدّل، في كل يوم على مدى الأيام الـ20 الأخيرة في أوكرانيا تحوّل أكثر من 1.5 مليون طفل إلى لاجئين، أي ما يعادل 55 طفلا كل دقيقة أو نحو طفل كل ثانية”.

في غضون ذلك، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إن اتفاقا أُبرم مع الروس على فتح 9 ممرات إنسانية بعضها في دونيتسك وكييف وسومي وخاركيف.

مزيد من الأخبار http://www.qamishly.com

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك