أبريل 24, 2024

اتهم الرئيس الصربي موسكو الأحد 6 سبتمبر/أيلول 2020، بالانحدار “إلى البدائية والابتذال” إثر هجوم عليه بعد أن شبهته متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية بنجمة السينما شارون ستون في مشهد فاضح من فيلم “بيزيك إنستينكت” (الغريزة الأساسية). 

تعد صربيا أقرب حليف لموسكو في منطقة البلقان لكن الرئيس ألكسندر فوسيتش كثيراً ما أغضب روسيا بالسعي لتوثيق علاقاته مع الغرب.

واتخذ خطوة في هذا الاتجاه الأسبوع الماضي بتوقيعه اتفاقاً لتحسين العلاقات مع كوسوفو، الإقليم الذي أعلن استقلاله في 2008 وهو ما لا تعترف به موسكو وبلغراد. وأقيم حفل التوقيع في البيت الأبيض.

ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية نشرت صورة على فيسبوك لفوسيتش أثناء مراسم التوقيع إلى جانب صورة لشارون ستون من فيلم “بيزيك اينستينكت” المنتج عام 1992 أثناء تحقيق مع الشرطة كانت شخصية البطلة تتعرى فيه.

زاخاروفا كتبت تقول “إذا كنت مدعواً إلى البيت الأبيض لكن مقعدك مثلما لو كنت في تحقيق فعليك أن تجلس مثل صاحبة الصورة الثانية. أياً كُنت. صدقني”.

 فوسيتش قال في تصريحات عرضها التلفزيون أثناء زيارة قام بها لبروكسل “ماريا زاخاروفا تتحدث عن نفسها تقريباً والبدائية والابتذال اللذان أبدتهما يعبران عنها.. وعن من ولوها هذا المنصب”.

وحدثت زاخاروفا منشورها الأحد بإضافة اعتذار قائلة إن تعليقها أسيء فهمه.

وقالت بلغراد وموسكو بعد ظهر الأحد إن فوسيتش تحدث هاتفياً مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

كان مقطع فيديو للرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أثار الكثير من الجدل والتساؤل، وذلك أثناء حضوره مؤتمراً صحفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء كوسوفو، في البيت الأبيض الجمعة 4 سبتمبر/أيلول 2020.

مقطع الفيديو أظهر الرئيس الصربي في حالة ارتباك بعد إعلان الرئيس الأمريكي عن نقل السفارة الصربية إلى القدس، وذلك أثناء الحديث عن اتفاق المصالحة الصربي الكوسوفي في البيت الأبيض.

فيما تكشف لقطات الفيديو كما لو كان الرئيس الصربي قد فوجئ بإعلان ترامب عن نقل سفارة صربيا إلى القدس وكما لو كان هذه الأمر لم يتم الاتفاق عليه أثناء المفاوضات الخاصة بالتصالح مع كوسوفو.

كذلك ظهر الرئيس الصربي وهو يتفحص اتفاقية المصالحة مع كوسوفو أثناء حديث ترامب عنها، كما لو كان يتأكد أن من بنودها التطبيع مع إسرائيل ونقل السفارة إلى القدس أم لا.

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك