مارس 29, 2024

أفاد مسؤول الإعلام في الجبهة الشعبية الفلسطينية أنور رجا، يوم الثلاثاء، أن الحكومة السورية سمحت لأهالي مخيم اليرموك في جنوب العاصمة دمشق بالعودة بعد تحسن الأوضاع الأمنية هناك .

وقال رجا في مقابلة مع قناة “الميادين” اللبنانية أن نائب وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، أبلغه “قرارًا رسميًا” بعودة أهالي مخيم اليرموك.

وأوضح رجا أن “العودة ستتم عبر خطوات منظمة، بسبب الأضرار البالغة التي أصابت المخيم ودمار أجزاء كاملة منه”.

ويعتبر مخيم اليرموك من أول أحياء العاصمة الذي يجري رفع الأنقاض منه في إطار مشروع بدأ تنفيذه قبل شهر ونصف الشهر، تموله منظمة التحرير الفلسطينية بالتنسيق مع السلطات السورية، في حين كرر قياديون فلسطينيون في دمشق أن بدء إعادة الإعمار ينتظر قرار الحكومة السورية.

وسيطر إرهابيو تنظيم داعش على مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق منذ العام 2013 ، بعد أن كان يخضع لسيطرة تنظيم جبهة النصرة الإرهابي .

وكانت وحدات الجيش السوري والقوات الرديفة قد حررت كامل المنطقة الجنوبية للعاصمة دمشق ، بينها المخيم والحجر الأسود ، من إرهابيي تنظيم داعش بعد معارك استمرت لشهرين .

ويشار إلى أن مخيم اليرموك أحد أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وأنشئ عام 1957 على مساحة تقدر بـ 2.11 كيلومتر مربع، لتوفير الإقامة والمسكن للفلسطينيين بعد النكبة، وكان يعيش فيه قبل اندلاع الحرب 160 ألف شخص، بينهم سوريون.

مراسلون + وكالات

 

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك