مايو 17, 2024


وليد الأشقر: كلنا شركاء
تجري وزارة التربية التابعة لحكومة النظام تعديلاً على بعض العبارات التي وردت في مادة التاريخ، محاولة تشويه صورة الدولة العثمانية.
وأفادت صفحة “دمشق الآن” على “فيسبوك”، والمقربة من أجهزة النظام الأمنية، الأحد 7 آب/أغسطس، بأن وزارة التربية تقوم بتصويب بعض العبارات التي وردت في مادة التاريخ حول “الدولة العثمانية”، وذلك في المنهاج الجديد وللكتب المدرسية لعام 2017-2018.
وفي صورة للتعديلات التي تجريها وزارة التربية، نشرتها صفحة “دمشق الآن”، جاء فيها أنه بناءً على التوجيهات بتدقيق الكتب الدراسية عند دفعها للطباعة، فقد جرى تدقيق الكتب الدراسية خاصة مواد الدراسات الاجتماعية، والتربية الدينية، وتصويب بعض العبارات، ومنها ما ورد في كتاب الصف الثامن.
وتنوي وزارة التربية استبدال عبارة “فتح القسطنطينية” من قبل العثمانيين بعبارة “سقوط القسطنطينية”، وعبارة “محمد الفاتح” بـ “محمد الثاني”، والمناطق التي “فتحها العثمانيون” بالمناطق التي “استولى عليها العثمانيون”.
أثارت هذه التعديلات سخرية الموالين للنظام، والذي اعتبروا أن تعامل وزارة التربية بردود الفعل أمراً معيباً، فعلّق أحدهم قائلاً: “من المعيب أن تكون وزارة ولها وزنها تتعامل بردود الأفعال، وتشوه التاريخ الذي مر عليه مئات السنوات، من أجل ممارسات خاطئة قام بها حكام تركيا في هذا لعصر، أين محمد الفاتح من أردوغان حتى نحمله أخطاءه شتان ما بين الثرى والثريا، محمد الفاتح سيبقى محمد الفاتح بتسمية رسول الله صلى الله عليه وسلم له فاتحا، وسيبقى نعم الأمير ويبقى جيشه نعم الجيش، ويا ليت حكومتنا الكريمة تلتفت إلى الفساد والانحلال الذي تبثه مسلسلاتنا المحلية في نفوس الجيل، والتي صارت مصدراً لبث الإباحية في المجتمع بدلاً من القضاء على البقية الباقية من أثر الدين في مناهجنا التعليمية”.
وأضاف آخر: “قريباً جداً من مفاجآت وزارة التربية هو تعديل مادة الديانة، بحيث يصبح فتح مكة على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو احتلال أو سقوط مكة على يد محمد بن عبد الله، والله انتو مسخرة المساخر، روحوا ضبوا الموبايلات من الطلاب اللي عم تنتقل قبل هالفزلكة وأكل الهوا والتزوير بناء على عداوات سياسية، عم تدافعوا عن القسطنطينية وعن الرومان والبيزنطيين اللي كانوا مستعبدين شعوب كل المنطقة؟”.

اقرأ:
اختطاف الفتيات مازال كابوساً يؤرق قاطني دمشق



المصدر: سقوط القسطنطينية بدلاً من فتحها… تعديلات في مناهج النظام تطال تاريخ الدولة العثمانية

انشر الموضوع