مايو 21, 2024

الحسكة-سانا

بينت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة أن فيضان نهر الخابور وروافده والأودية التي تصب فيه نتيجة الحالة الجوية الماطرة التي تعرضت لها المحافظة منذ عدة أيام، أدى إلى زيادة مخازين المياه في سد الشهيد باسل الأسد جنوب الحسكة بمقدار 28 مليون متر مكعب.

وبين مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد العزيز أمين في تصريح لمراسل سانا أن استمرار تدفق نهر الخابور منذ أربعة أيام، والذي يصب في جسم السد أدى إلى زيادة مخازينه من المياه، ليبلغ حجم التخزين الحالي 121 مليون متر مكعب، مشيراً إلى أن استمرار تدفق نهر الخابور ليبلغ في مدينة الحسكة حالياً 15 متراً مكعباً، والجرجب 5 أمتار مكعبة والجغجغ 4 أمتار مكعبة، والزركان 1 متر مكعب سيزيد من مخازين السد بكميات إضافية من المياه.

وأشار أمين إلى أهمية الأمطار التي هطلت وجريان الأنهار والأودية لجهة زيادة مخازين السدود والمياه الجوفية التي يعتمد عليها الأهالي ولا سيما في الأرياف للشرب وري المزروعات وسقاية الثروة الحيوانية بعد مرور سنة عانت فيها المحافظة من الجفاف وتراجع نسب الهطول المطري.

ويوجد في محافظة الحسكة عشرة سدود منتشرة في مختلف مناطق المحافظة، أكبرها تخزيناً سد الشهيد باسل الأسد جنوب الحسكة بحجم تخزين أعظمي يبلغ 604 ملايين متر مكعب.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع