مايو 17, 2024

تشرين- وداد محفوض:

زيادة كبيرة في عدد المسافرين عبر القطار منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم بمحافظة طرطوس ، وزاد هذا الإقبال ،وخاصة من طلاب الجامعات خلال العام الحالي، بسبب أزمة النقل الخانقة التي مرّت بها المحافظة، وارتفاع أجور النقل.
وبلغ عدد الركاب المنقولين بالقطار من طرطوس إلى اللاذقية وبالعكس منذ بداية العام 2023 ولغاية نهاية الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول حسب تأكيد المهندس مدير فرع الخطوط الحديدية بطرطوس لبيب حمدان لـ “تشرين” حوالي 231 ألف راكب.
وأشار حمدان إلى أن المؤسسة تقوم بتسيير قطارات نقل البضائع ما بين اللاذقية وطرطوس، وكذلك بين طرطوس وحمص، إضافة إلى محاور النقل الأخرى لباقي المحافظات، حيث وصل إجمالي الحمولات المنقولة بالقطارات حوالي 913 ألف طن، وذلك للمواد الاستراتيجية المهمة، كالحبوب من مرفأ طرطوس إلى صوامع الحبوب حوالي 144 ألف طن، وأيضاً الفيول من مصفاتي حمص وبانياس إلى محطات توليد الكهرباء الحرارية وكذلك إلى معمل أسمنت الرويسة بطرطوس، وقد بلغ إجمالي الكميات المنقولة حوالي 195 ألف طن من بانياس. وهناك مواد أخرى مختلفة ، بالإضافة لنقل حوالي 36 ألف طن من “إحضارات حصوية– مواد إنشاء وصيانة الخط الحديدي وغيرها”.
وقامت المؤسسة منذ بداية الشهر الحالي–حسب حمدان- بتطبيق تعرفة جديدة لنقل البضائع بالقطارات “بعد مصادقتها من وزارة النقل” استناداً إلى المتغيرات التي طرأت على العوامل المؤثرة على التكاليف المعيارية لهذا النقل، من ارتفاع لأسعار المحروقات والزيوت وزيادة أجور اليد العاملة، وكذلك تبدّل أسعار الصرف للعملات الأجنبية والذي له انعكاس على تكاليف المواد والقطع التبديلية المستخدمة في عمليات الصيانة للبنى التحتية والأدوات المحركة والمتحركة (قاطرات وشاحنات سككية)، و تمت مراعاة أن تكون تلك التعرفة أقل بنسبة 30 % تقريباً عما هي عليه أجور نقل البضائع بالسيارات الشاحنة على الطريق البري، وقد تم تحديد تعرفة النقل بالقطارات للقطاع الخاص ومنح نسبة تخفيض 40 % على تلك الأجور في حال كان النقل لصالح القطاع العام.
وعن البنى التحتية (خط حديدي والأدوات المحركة والمتحركة) لفت حمدان إلى أن المؤسسة تعرضت لأضرار وخسائر كبيرة من جراء الأزمة، وقد قامت المؤسسة بإعادة تأهيل كافة مسارات الخط الحديدي التي تعرضت أجزاء كبيرة منها للسرقة والتخريب.
موضحاً أن تعرفة الراكب من طرطوس إلى اللاذقية 2500 ليرة، ويتم منح نوعين من التخفيضات لشرائح عديدة من الركاب، وهي تخفيض بنسبة 20 % لتصبح أجرة الركوب 2000 ليرة من طرطوس إلى اللاذقية، وتشمل الطلاب والعسكريين وعائلاتهم والصحفيين وعائلاتهم ورجال الإطفاء) وتخفيض آخر بنسبة 50 % لتصبح أجرة الركوب 1300 ليرة من طرطوس إلى اللاذقية وتشمل كلاً من (أسر الشهداء – حاملي بطاقة “جريح وطن” ومرافقه والمعلمين والمسنين فوق الستين وذوي الاحتياجات الخاصة مع مرافق).

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع