مايو 3, 2024

د. محمد مرعي مرعي: كلنا شركاء
أنجز حافظ الأسد تدمير قدرات الإنسان السوري عبر تخريب المنظومة التربوية والتعليمية و الصحية والاقتصادية باستخدام أذرعه ( حزب البعث،أجهزة المخابرات والجيش،رجال الدين)، ولم يتبق من أصحاب الكفاءات في سوريا إلا المهمّشين و تم دفع البقية للتهجير نحو الخارج.
لكن الوريث الصغير بشار فاق ما أنجزه أباه بعد 2011 عبر التهجير القسري لنصف السكان نحو خارج سوريا أو النزوح لمحافظات أخرى واحتفظ بقطيع بشري يستمر بالقول له إلها وقائدا لم يرى التاريخ مثله ويستحق أن يحكم العالم ، وشن حربا استدعى لها كل مجرمي العالم من مرتزقة روسيا وايران وشيعتها وأشباههم ، الأمر الذي أبعد نصف القوى البشرية السورية ( دون 18 عاما من التعليم جراء تهجيرهم ودفعهم لعمالة الأطفال لسد رمق عيش أهليهم المشردين والمعوزين . أي ، هناك 5 ملايين طفل سوري وفق نسبتهم السكانية تبعا لإحصاءات رسمية أميون لا يعرفون القراءة والكتابة في النصف الأول من القرن الحادي والعشرين في عصر المعلومات والتكنولوجيا وعالم القرية الصغيرة ، وبذلك تحقّق في عهدي حافظ وبشار تدمير الإنسان السوري لثلاثة أجيال أحدهما الحالي من منجزات حافظ ، وجيلين قادمين من إنجازات بشار.
ويبقى التساؤل :هل كل تلك الإنجازات الوطنية حققها حافظ وبشار بقراراتهما أم هناك قوى عالمية خطّطت لهذه الكارثة الوطنية في سوريا التي ستمتد ما لا يقل عن 50 عاما قادمة.
يدرك تماما كل من قرأ تاريخ سوريا المعاصر أن سلطة الأسدين كانت بقرارات وتعليمات وغطاء دولي رباعي ( أمريكا ، اسرائيل ، روسيا ، ايران ) ، وما تبقى من داعمين عربان وغيرهم كانوا كورسا لتعزيز سلطته على شعب سوريا بفعل الدعم المالي فقط .
لكن ، بالتأكيد لم ولن يدرك من يعادي سلطة آل الأسد أو من يؤيده من قطيعه ، أن حياتهم وأبنائهم وأجيالهم القادمة ستكون جحيما في سوريا مع وجود( 5 ) ملايين حرموا من أبسط حقوق الإنسان وهي التعليم والمعرفة الذي يقود للعمل الكريم ، يضاف إليهم 5 ملايين أخرى عاشوا في ظل حكمهم بالقتل والجوع والتشرّد والذل ، أي قنبلة بشرية من 10 ملايين ستنفجر باستمرار !
وتدرك بإتقان القوى التي دعمت وعزّزت سلطة آل الأسد طيلة 46 عاما أنها بتدمير الإنسان السوري فهي تؤسس لحروب قادمة في المنطقة ستطول خلال حياة جيلين قادمين وربما أبنائهم الذين سيكونون مثلهم ، وبذلك ستدوم شرذمة سوريا
اقرأ:
د. محمد مرعي مرعي: الحلف السرّي (أوباما / بوتين / خامنئي)


المصدر: د. محمد مرعي مرعي: تدمير الإنسان السوري والتأسيس لحرب جيلين قادمين

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك