أبريل 28, 2024

رغم الشكوى العالمية من نقص لقاحات كورونا تظهر مشكلة قد تكون أكثر خطورة وهي التردد في تلقي اللقاح، أو ما يمكن تسميته رُهاب اللقاحات، وهي مشكلة بدأت تظهر في العديد من الدول، منها دول تعاني من تفشٍّ خطير للمرض ودول متقدمة يفترض أن سكانها لديهم الوعي الكافي.

وتؤثر مشكلة التردد في تلقي اللقاح، أو رُهاب اللقاحات على محاولات تحقيق مناعة القطيع للدول والعالم برمته.

ويعتقد أن أي بلد يحتاج إلى تطعيم حوالي ثلاثة أرباع السكان قبل أن يتمكن من البدء بأمان في تخفيف القيود والإغلاقات، بالنظر إلى مدى سهولة انتشار COVID-19 بين الناس، كما قال ميغان فيتزباتريك، الأستاذ المساعد ومصمم نقل الأمراض المعدية في جامعة ميريلاند الأمريكية مؤلف دراسة حول حملات التطعيم.

ولكن دراسة فيتزباتريك تشير إلى أنه إذا تم تطعيم 41% من السكان قد يكون هناك بعض النتائج الإيجابية حيث يؤدي الوصول لهذه النسبة للتقليل بشكل كبير من عدد الحالات، والحاجة للعلاج، وحتى الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

أكبر حملة تطعيم في التاريخ

تقدم الهند نموذجاً فجاً لمشكلة رُهاب اللقاحات.

فبينما تكافح معظم دول العالم لتأمين ما يكفي من اللقاحات لسكانها. فإن الهند لديها مشكلة معاكسة: الكثير من الجرعات، إذ تقول إن لديها قدرة على إنتاج 500 مليون جرعة شهرياً، لكنْ هناك نقص في الأشخاص المستعدين لتلقيها، في مؤشر خطير على احتمالات تصاعد التردد في تلقي اللقاح ليس في الهند فقط بل حتى في بعض الدول المتقدمة.

في 16 يناير/كانون الثاني 2020، بدأت الهند جملة تطعيم قد تكون الأكبر في التاريخ لتطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا. 

لكن الصادم لمسؤولي الحملة أن بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية ينتابهم التردد في تلقي اللقاح، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة بشأن لقاح لم يكمل بعد تجارب المرحلة الثالثة. 

وحتى يوم الاثنين 25 يناير/كانون الثاني 2020، تقدم نحو 56% فقط من الأشخاص المؤهلين للحصول على الجرعة الأولى في دولة بها ثاني أسوأ انتشار لـ Covid-19 في العالم.

وفي الأسبوع الأول كان الإقبال منخفضاً في بعض الولايات، حيث بلغ نسبته 22%. 

وغذت المخاوف بشأن سلامة اللقاح والمعلومات الخاطئة حالة واسعة من التردد في تلقي اللقاح.

التردد في تلقي اللقاح، أو رُهاب اللقاحات
حتى الأطباء في الهند قلقون من اللقاح/رويترز

وأرجع انخفاض الإقبال إلى القلق بشأن السلامة بين العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى جانب الصعوبات الفنية في تطبيق Co-WIN المصمم لتنبيه الناس إلى مواعيد اللقاحات الخاصة بهم.

وما لم يزدد معدل التطعيم بشكل كبير، فإن الهند ستتأخر كثيراً عن هدفها المتمثل في تلقيح 300 مليون شخص -أو نحو ربع السكان- بحلول يوليو/تموز 2021،  سيؤدي ذلك إلى عرقلة الجهود العالمية لاحتواء الفيروس والقضاء على التفاؤل بأن التعافي يتجذر في اقتصاد مهيأ لأكبر انكماش سنوي منذ عام 1952، حسبما ورد في تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية.

قال فينود كومار، الطبيب المقيم في معهد All India للعلوم الطبية في باتنا، في ولاية بيهار الشرقية، “40% على الأقل من الأطباء هنا غير متأكدين من مسألة تلقي اللقاح ويريدون الانتظار”. وأضاف: “إجراء تجربة لقاح علينا عندما تعاني الهند من نقص الأطباء، والعاملين في مجال الرعاية الصحية لا معنى له”، حسب تعبيره.

في الوقت الذي ظهر فيه التردد في تلقي اللقاح في أماكن مثل اليابان والبرازيل، وواجه المرشحون الصينيون أيضاً أسئلة حول البيانات، فإن حجم المشكلة في الهند هو الأكبر إلى حد بعيد.  

يدير برنامج اللقاح المحلي في الهند لقاحين: لقاح AstraZeneca Plc  المعروف باسم لقاح أكسفورد، الذي تم تصنيعه بواسطة Serum Institute of India Ltd. أو اللقاح Covaxin الذي طورته Bharat Biotech International Ltd، وهي شركة خاصة مقرها في حيدر أباد. 

قوبلت موافقة الهند على لقاح Bharat Biotech  تحديداً، الذي تم تطويره مع مجموعات بحثية تدعمها الحكومة، بانتقادات واسعة النطاق من العلماء بسبب نقص البيانات الكاملة.

وقال أدراش براتاب سينغ، عضو جمعية الأطباء المقيمين في معهد All India للعلوم الطبية في نيودلهي، إن الكثيرين في معهدنا غير مرتاحين لاستخدام Covaxin لأننا لا نعرف مدى فاعليته.

وأضاف: “لبناء الثقة بين الناس، يجب على الحكومة تقديم البيانات، وأدلة الإختبارات، وتشجيع المناقشات الحرة والعادلة”.

في المقابل، دافعت كل من الشركة والحكومة عن اللقاح. قال كريشنا إيلا، رئيس مجلس إدارة بهارات بايوتك، وهي الشركة التي أنتجت اللقاح، في وقت سابق من هذا الشهر أن الشركة أجرت “200% تجارب سريرية صادقة” ولديها سجل حافل في إنتاج 16 لقاحاً آمناً وفعالاً.  

وأضاف: “يريد العلماء الهنود أن يهاجموا العلماء الهنود الآخرين”، ولكنه في المقابل رفض الانتقادات التي قدمت في إحاطة إعلامية يوم 4 يناير/كانون الثاني 2020. ولم يرد متحدث باسم بهارات للتكنولوجيا الحيوية على الفور على طلب للتعليق للتقرير الذي نشرته Bloomberg .

في غضون ذلك، وتحاول السلطات الهندية معالجة الإشاعات ومحاربة التردد في تلقي اللقاح.

وحثت الحكومة العاملين في مجال الرعاية الصحية على التطعيم.

أرسل وزير الصحة الهندي هارش فاردان تغريدات تشجع على أخذ اللقاح، بينما نفى الشائعات بأن اللقاح يمكن أن يسبب العقم. 

ولم يكن المتحدث باسم وزارة الصحة الفيدرالية متاحاً على الفور للتعليق، حسب الوكالة الأمريكية.

ولكن يتجنب الأطباء اللقاح في مراحله المبكرة، ويتجاهلون مناشدات الحكومة.

قال ف. ك. بول ، عضو في هيئة التخطيط: “يجب أن ينتهي التردد بشأن اللقاحات بين العاملين الصحيين، إنني أتوسل نيابة عن الحكومة لأن لا أحد يعرف كيف سيتشكل هذا الوباء في المستقبل”، مشيراً إلى أنه أخذ جرعة Covaxin دون أي آثار سلبية.

وقال: “هذين اللقاحين آمنان. لدينا نظام لتتبعه وإذا كانت هناك إشارة غير عادية، فسيتم الرد عليها بالطريقة التي ينبغي أن تكون”.

قالت بريتي السودان، السكرتيرة السابقة في وزارة الصحة ورعاية الأسرة الفيدرالية، إن التوجس الأولي والشك في بداية طرح أي لقاح أمر طبيعي.  وأشارت إلى أن الهند كانت ناجحة في برنامج التحصين ضد شلل الأطفال، بعد إطلاق حملة ضخمة شارك فيها الأطفال والأمهات وقادة الرأي للمساعدة في تبديد مخاوف اللقاحات.

الهنود يخشون اللقاح الهندي أكثر من البريطاني

وفي حين أن التردد يتعلق بكلا اللقاحين، فإن الناس أكثر حذراً بشأن Covaxin من لقاح أكسفورد الذي تنتجه في الهند شركة Bharat Biotech.  

تخطط نيرماليا موهاباترا، وهي طبيبة في مستشفى رام مانوهار لوهيا في نيودلهي، “للانتظار والمراقبة” لمزيد من الوضوح قبل التطعيم بلقطة بهارات للتكنولوجيا الحيوية. إذا تم منحه خياراً الآن، فسيختار Covishield (الاسم المحلي للقاح أكسفورد)، حيث تمت مراجعة بيانات فعاليته من قبل المجلات الطبية الرائدة.

قال موهاباترا، وهو أيضاً نائب رئيس جمعية الأطباء المقيمين في المستشفى: “قد يتحول Covaxin إلى لقاح أفضل في المستقبل. لكن في الوقت الحالي هناك بعض التخوف بسبب عدم وجود محاكمة كاملة”.

ولكن تراهن الحكومة الهندية على أنه كلما تم تطعيم المزيد من الناس، يمكنهم البدء ببطء في التخلص من المخاوف والأمل في العودة إلى حياة طبيعية أكثر.

التردد في تلقي اللقاح ظاهرة عالمية

التردد في تلقي اللقاح ليس قاصراً على الهند.

وأفادت تقارير في شهر ديسمبر/كانون الأول بأن ما يقرب من خمس الناس في جميع أنحاء العالم سيرفضون لقاح COVID-19.

ولكن مع بدء حملات التلقيح يبدو أن هذه التقديرات مرشحة للزيادة.

ففي الولايات المتحدة التي تعد أكثر دول العالم تأثراً بالجائحة، قال حاكم ولاية أوهايو مايك ديواين في بداية العام إنه “منزعج” من الأعداد المنخفضة نسبياً من العاملين في دار رعاية المسنين الذين اختاروا أخذ اللقاح، مع إعلان ديواين أن ما يقرب من 60% من طاقم دار التمريض رفضوا جرعة اللقاح.

وقال رئيس رابطة رجال الإطفاء الشهر الماضي إن ما يقرب من 55% من رجال الإطفاء في إدارة الإطفاء في نيويورك الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم لن يحصلوا على لقاح فيروس كورونا.

التردد في تلقي اللقاح موجود في الدول الغربية/رويترز

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز مطلع العام أن المستشفى والمسؤولين الحكوميين في ريفرسايد، كاليفورنيا، اضطروا إلى معرفة أفضل السبل لتخصيص الجرعات غير المستخدمة بعد أن رفض 50% من العاملين في الخطوط الأمامية في المقاطعة اللقاح.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول 2020، قال نحو 50% من العاملين في مقاطعة ريفرسايد بكاليفورنيا إنهم رفضوا أخذ اللقاح، إلى جانب 60% من العاملين في دور رعاية المسنين في أوهايو، حسب NBC News.

كانت هذه الأرقام قبل إطلاق حملة التطعيم الرسمية واسعة النطاق في الولايات المتحدة.

ولكن بعد إطلاق حملة التطعيم ما زالت الأرقام مثيرة للقلق حسب تقرير لصحيفة The New York Times الأمريكية.

إذ إن عدد العاملين في دور رعاية المسنين في ولاية نيويورك الذين رفضوا لقاح الفيروس التاجي ينافس عدد الذين تم تطعيمهم، ما يثير مخاوف بشأن تردد اللقاح بين أولئك الذين هم على اتصال ببعض الأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة الشديدة.

تم تطعيم حوالي 37% من أكثر من 130.000 شخص يعملون في منشآت “التمريض” في الولاية، وفقاً لمكتب الحاكم، لكن 32% من العمال رفضوا تلقيحهم.

وتاريخياً يميل الأمريكيون إلى رفض فكرة تلقي اللقاح أكثر من أغلب الشعوب الأخرى.

ولكن في فرنسا أظهر استطلاع نشرت نتائجه نهاية العام الماضي أن 4 فقط من كل 10 أشخاص في البلاد يريدون لقاح Covid-1، مما يشير إلى مشكلة التردد في تلقي اللقاح قد تؤثر على حملة التطعيم في البلاد.

وفي بريطانيا، دعا خبراء الصحة والأطباء والمسؤولون الحكوميون إلى حملة مركزة لمعالجة التردد التردد في تلقي اللقاح بين الأقليات، مع حث البعض أيضاً على إعطاء هذه المجموعات أولوية للتحصين ضد فيروس كورونا لأنهم أكثر عرضة للخطر.

ولكن هناك دولة متقدمة تعاني مشكلة تاريخية مع تلقي اللقاحات، وتبدو هذه المشكلة تنعكس بشكل كبير على حملة التطعيم بلقاح كورونا.

اليابان.. خوف تاريخي من اللقاحات

رغم أن لدى اليابان اتفاقيات لتأمين لقاحات فيروس كورونا أكثر مما تحتاجه وتشريعات لتوزيعه مجاناً، فإن التاريخ العام المتوتر مع اللقاحات وعملية الموافقة الحذرة يثير قلق البعض بشأن السرعة التي يمكن أن تعود بها البلاد إلى طبيعتها.

إذ تتمتع اليابان بواحد من أدنى معدلات الثقة في اللقاحات في العالم، وفقاً لدراسة أجرتها  مجلة لانسيت العلمية، والتي وجدت أن أقل من 30% من الناس اتفقوا بشدة على أن اللقاحات آمنة ومهمة وفعالة ، مقارنة بـ 50% على الأقل من الأمريكيين. 

وأظهر استطلاع أجرته هيئة الإذاعة اليابانية العامة NHK أن 36% قالوا إنهم لا يريدون أخذ لقاح Covid-19.

وتواجه الحكومة اليابانية الآن معادلة صعبة: محاولة التحرك بسرعة للموافقة على اللقاحات من أجل إعادة الاقتصاد إلى حالة طبيعية، مع تجنب خلق انطباع بوجود تعجل، ما قد يؤدي إلى إبعاد اليابانيين عن اللقاحات بالنظر إلى أنهم متشككين أصلاً فيها.

وقالت هاروكا ساكاموتو، باحثة الصحة العامة في جامعة طوكيو، إن اليابان حذرة للغاية بشأن اللقاحات لأنه كانت هناك مشكلات تاريخية بشأن الآثار الجانبية المحتملة، وشاركت الحكومة في العديد من الدعاوى القضائية المتعلقة بهذه القضية، مما يزيد من حذرها الشديد.

ومن المفارقات أن النجاح النسبي لليابان في التعامل مع الوباء يعني أن إطلاق اللقاح بشكل عاجل ليس له أولوية، خاصة أن البلاد تجنبت إعلان حالة طوارئ ثانية، حتى مع ارتفاع الحالات إلى مستويات قياسية.

نتيجة لذلك، من المقرر أن يكون إطلاق اللقاحات في اليابان أبطأ من بعض الدول الأخرى، ما أدى إلى الإحباط بين أولئك الذين يعتمدون على اللقاحات للقضاء على الفيروس. 

وأفادت وسائل الإعلام المحلية أن اللقاحات سيتم طرحها في اليابان اعتباراً من أواخر فبراير/شباط 2021، بهدف تلقيح حوالي 10 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.  

وتستعد وزارة الصحة بعد ذلك لتطعيم الطاقم الطبي العام، وبعد ذلك سيتم إعطاؤه تدريجياً إلى عدد أكبر من السكان.

القادة مترددون أيضاً، وهذه أسباب انتشار رهاب اللقاحات في البلاد

في حين أن شخصيات مثل نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس والرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قد حصلوا على جرعة لقاح، ويتطوع قادة مثل الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ليكونوا أول من يتلقاها في بلدانهم، قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا إنه سينتظر دوره، في تصرف قد يفاقم ظاهرة التردد في تلقي اللقاح في البلاد.

تعود جذور القلق بشأن اللقاح الحديث في اليابان إلى التلقيح ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) الذي يشتبه البعض في أنه يؤدي إلى معدلات أعلى من التهاب السحايا العقيم في أوائل التسعينيات.

على الرغم من عدم إثبات وجود رابط نهائي MMR والتهاب السحايا العقيم، تم إيقاف الجرعات، وحتى يومنا هذا لا توصي اليابان بلقطة مجمعة لـ MMR.

وقال تيتسو ناكاياما، الأستاذ في معهد كيتاساتو لعلوم الحياة، عاملاً آخر ساهم في التخويف من اللقاحات في اليابان وتعزيز التردد في تلقي اللقاح هو حكم محكمة عام 1992 لم يجعل الحكومة مسؤولة فقط عن أي ردود فعل سلبية متعلقة باللقاحات، بل نص أيضاً على اعتبار الآثار الجانبية المشتبه بها أحداثاً سلبية.   

بعد ذلك بعامين، راجعت الحكومة قانون التطعيم، وألغت التطعيمات الإلزامية.

وقال ميكيهيتو تاناكا، الأستاذ في جامعة واسيدا المتخصص في الاتصال العلمي، إن هذه الأحداث ساعدت في إرسال رسالة للمواطن الياباني مفادها أنه يجب أخذ التطعيمات على مسؤوليته الشخصية، كما قللت من الوعي بالتطعيم باعتباره منفعة عامة أكبر.

وقال إن اليابان لديها خطة تأمين صحي قوية ونظام طبي يمكن الوصول إليه.  “مقارنة بأماكن مثل الولايات المتحدة، فإن هذا يجعل الحافز للمراهنة على صحة المرء بلقاح جديد يقى من آثار كورونا منخفضاً للغاية”.

كما أن التعامل مع لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) يلوح في الأفق بشكل كبير في الذاكرة العامة. بعد التغطية الإعلامية للادعاءات بأن الآثار الجانبية للقاح تضمنت صداعاً حاداً ونوبات صرع، سحبت وزارة الصحة في عام 2013 توصيتها الخاصة بهذا اللقاح، رغم أنها أثبتت أنها آمنة وفعالة في الوقاية من سرطان عنق الرحم.  بينما ظل متاحاً عند الطلب، انخفض معدل التطعيم من 70% إلى أقل من 1% حالياً. ربما أدى ذلك إلى 5700 حالة وفاة إضافية، وفقاً لإحدى الدراسات.

وسبق أن قال وزير الصحة الياباني إن “القرار النهائي بتلقي اللقاح من عدمه سيتخذه الناس”.

اقرأ ايضاً

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك