أبريل 25, 2024


ترك برس
قال سفير المملكة العربية السعودية لدى أنقرة الدكتور ” عادل بن سراج مرداد”، إن تكثيف الزيارات المتبادلة بين بلاده وتركيا على مستوى القيادات العليا يعد دليلاً على متانة العلاقات السعودية التركية.
وفي ذلك الصدد أشار مرداد إلى الزيارات الثلاث التي قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى تركيا، التي بدأت عام 2013، عندما كان وليًا للعهد، وشهد خلالها توقيع اتفاقية التعاون في الصناعات الدفاعية بين البلدين، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية.
وبين أن زيارة الملك سلمان الثانية لتركيا جاءت لترؤسه وفد المملكة العربية السعودية في أعمال قمة العشرين بمدينة أنطاليا التركية في منتصف شهر نوفمبر عام 2015، والثالثة في منتصف شهر أبريل عام 2016 عندما قام بزيارة رسمية إلى أنقرة، ومن ثم إلى إسطنبول حيث رأس وفد المملكة في أعمال القمة الإسلامية الـ 13 التي تم على هامشها التوقيع على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي المشترك.
وأوضح أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إلى تركيا جاءت بناءً على دعوة تلقاها سموه من الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، وذلك في إطار علاقات الروابط المتينة التي تجمع المملكة وتركيا.
وقال مرداد إن زيارة ولي العهد التي يرافقه فيها وفد رفيع المستوى إلى تركيا تأتي استكمالاً للزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين لتعزيز التعاون الثنائي الذي بلغ أوجّه في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس رجب طيب أردوغان.
وبين أن زيارة ولي العهد الحالية لتركيا تعد الثانية له بعد زيارته لها في شهر أبريل عام 2015م حينما كان وليًا لولي العهد، والتقى حينها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مشيراً إلى أن هذه الزيارة ستسهم في تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين والأمة الإسلاميّة في مختلف المجالات.
وأفاد مرداد أن ولي العهد سيبحث خلال هذه الزيارة مع المسؤولين الأتراك العديد من الموضوعات التي تصب في صالح البلدين في المجالات الاقتصادية، والجوانب الأمنية خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.
ووصل الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في وقت سابق اليوم إلى العاصمة التركية أنقرة، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار أسينبوغا في أنقرة دولة رئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم، وعمدة مدينة أنقرة الكبرى مليح جوجشك والقائد العسكري في مدينة أنقرة.


المصدر: دبلوماسي: تكثيف الزيارات الرفيعة بين تركيا والسعودية دليل على متانة العلاقات

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك