مايو 14, 2024


ترك برس-
قال الخبير الروسي في العلوم السياسية رئيس شركة “مينتشانكو” الإستشارية “يفغيني مينتشانكو”، إن اللقاء المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء المقبل 9 أب/ أغسطس الجاري “سيتمحور في عنوانين رئيسيين هما الاقتصاد والملف السوري”.
ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن مينتشانكو قوله: “لن تكون المحادثات المتعلقة بسوريا سهلة، واعتقد أنه لا يمكن اتخاذ قرارات مهمة حول هذا الشأن في لقاء واحد”، مشيرًا أن “الدولتين تعلقان آمالًا كبيرة على نتائج اللقاء لاسيما فيما يتعلق بالمسائل الاقتصادية”.
وشدّد الخبير الروسي على “ضرورة التركيز على القضايا الأقتصادية، لأن أفضل الفترات التي شهدت فيها العلاقات الثنائية بين البلدين تحسنا، هي تلك التي ارتفع التعاون الاقتصادي فيها لأعلى مستوياته”.
بدوره أوضح عضو هيئة تدريس في مركز “الدراسات العربية والإسلامية” التابع لأكاديمية العلوم الروسية “بوريس دولغوف”، أن زيارة أردوغان “ستحظى بأهمية كبرى فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين أنقرة وموسكو”، لافتًا أن أجندة الزيارة “ستتضمن قضايا اقتصادية وسياسية وثقافية ومجالات أخرى”.
وأعرب دولغوف عن اعتقاده أنه سيجري استئناف المشاريع الاقتصادية والتجارية المعلقة، لاسيما خطوط أنبوب نقل الغاز، وبناء محطة نووية، ورفع القيود عن الأغذية، والسياحة”، حسبما أوردت الأناضول.
سياسياً، رأى “دولغوف” أن موسكو “وإن كانت تنتظر من تركيا اتخاذ بعض الخطوات فيما يتعلق بالملف السوري، فعليها أن تتخلى عن دعم الأكراد (في إشارة إلى منظمة “ب ي د” الذراع السوري لـ “بي كا كا” الإرهابية)”.
وأوضح أن الشروط الخارجية الناجمة عن السياسة العالمية ساهمت في تقارب موسكو وأنقرة، مستطرداً في هذا الصدد “أمريكا خانت تركيا عبر دعمها فتح الله غولن (زعيم منظمة الكيان الموازي الإرهابية المتهمة في تركيا بالتغلغل في مفاصل الدولة وتدبير المحاولة الانقلابية التي وقعت منتصف يوليو/تموز الماضي)، كما أن مواقفها من الأكراد أيضا واضحة”.
أمّا المدير العام لصندوق تنمية الطاقة الروسي “أندري ليستوفسكي”، فأشار إلى أن مشروع خط أنابيب نقل الغاز الذي يعرف باسم “السيل التركي” “سيكون أحد أهم القضايا التي ستطرح للنقاش، خلال اللقاء المرتقب بين أردوغان وبوتين”.
وقال ليستوفسكي إن “موسكو تبتعد عن نقل الغاز عبر أوكرانيا بسبب عدم الاستقرار السياسي فيها (على خلفية صراع بين الحكومة وموالين لموسكو شرقي البلاد)، مبينًا أنه “لهذا السبب، فإن روسيا تحتاج خط أنبوب نقل جديد، وأهم ليكون بديلًا لها، وبالفعل وجدت ضالتها في خط السيل التركي”.



المصدر: خبير روسي: اللقاء المرتقب بين أردوغان وبوتين سيتمحور على الاقتصاد وسوريا

انشر الموضوع