مايو 17, 2024

رزق العبي: كلنا شركاء
بدأ شباب سوريون في مخيم “كهرمان مرعش” بممارسة بعض الأنشطة الرياضية، منذ أن سكنوا المخيم قبل سنوات، لتخفيف الضغط النفسي وضغط العمل، كون الرياضة أحد أهم تفاصيل حياتهم، على حدّ قولهم، إلّا أن تلك الأنشطة تطورت ودخلت مضمار التنظيم، فأسس مجموعة منهم نادٍ رياضي يحمل اسم “حطين” يضمّ عدداً من الألعاب، وجرى ذلك بعد التنسيق والترتيب مع الجانب التركي، الذين بدورهم أعطوا النادي كامل الصلاحية في استخدام المنشأة الرياضية الموجودة في المخيم.
وفي حديث لـ (كلنا شركاء) يوضح منسق العلاقات الخارجية ونائب رئيس النادي الكابتن “أنس الإسماعيل” أن هذا العمل لم يأتي من فراغ، إنما جاء كنتيجة حتمية، بعدما لمسوا نتائج على الأرض، خصوصاً بعدما سجّلوا بعض الحالات المبدعة رياضياً، فكان من الأفضل العمل بشكل منظّم أكثر.
يضيف “الإسماعيل”: “قلّة من السوريين لا يحبّون الرياضة، نحن هنا في المخيّم صنعنا جوّاً رياضياً مميزاً، حيث استقطبنا كافة الفئات العمرية في مختلف الألعاب، إلّا أن الاعتماد الأكبر يكون على كرة القدم، ويوجد أيضاً (التنس، الملاكمة، السلة، الكرة الطائرة، شطرنج…)، ونحضّر حالياً للمشاركة في دوريات على مستوى تركيا”.
وعن بدايات العمل وتأسيس النادي يقول “الإسماعيل”: “قدّم لنا الجانب التركي كلّ التسهيلات التي نستطيع من خلالها الاستمرار، من معدّات رياضية (ألبسة، كرات، صافرات، أطقم تحكيم…) وأهم شيء سمحوا لنا بممارسة أعمالنا في المنشأة الرياضية في المخيم، وهي منشأة تضمّ ملاعب متنوعة، ويضمّ النادي أكثر من 500 لاعب في مختلف الفئات، وترعاه بشكل مباشر منظمة (آفاد)”.
تعمل إدارة النادي على رفد الأخير بمواهب شابة بعض إجراء اختبارات في مختلف الألعاب، وهنا يعقّب “الإسماعيل”: “عام 2008 أقامت شركة (MTN) السورية دورة لرفد الأندية بمواهب شابة، وأتذكر وقتها أنهم وضعوا الأسماء قبل الاختبارات، في الحقيقة، كنا في سوريا نعاني جداً من هذا الأمر، في كل مجالات الحياة، وما نراها من إبداعات سورية في مختلف المفاصل الحياتية، لسوريين في بلدان الشتات يؤكد أن السوري قادر على التميز والإبداع”.
وتسعى إدارة النادي للتواصل مع الرياضيين السوريين الأحرار في تركيا، لتأسيس أندية مشابهة في أماكن إقامتهم، لإقامة أندية مستقبلاً، بحسب ما أوضح الكابتن “حسن قداح” مشرف كرة القدم في النادي، الذي أكد أن النادي يضمّ خبرات ومواهب سورية مميزة، وهذا ما دفعهم إلى تأسيس النادي.
وتشهد المباريات التحضيرية للنادي حضوراً جماهيرياً جيداً، حيث يواكب الناس في المخيم كافة الأنشطة، وهذا ما يدفع القائمين عليه للعمل أكثر بحسب “قداح” الذي قال: “عندنا مواهب في كرة القدم مميزة، حتى أن بعض الأندية التركية طلبت منذ فترة التعاقد مع بعض اللاعبين وبعض الأندية من الدرجة الأولى لا سيما نادي عينتاب”.
اقرأ:
مؤسسة الأحوال المدنية تصدر بطاقات عائلية موحّدة في إدلب




المصدر: (حطين)… نادٍ رياضيٍ أسسه سوريون في مخيم (كهرمان مرعش) بتركيا

انشر الموضوع