مايو 8, 2024

سعيد جودت: كلنا شركاء
أكد الدكتور “رياض حجاب” المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، في اتصال أجراه أمس السبت 1 تشرين الأول/أكتوبر، مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن ما يجري في حلب كارثة حقيقية، وهو جزء من الكارثة الكبرى التي يعيشها الشعب السوري على مدى ما يقارب ست سنوات.
وأفاد بيان نشر في موقع “الهيئة العليا للمفاوضات” بأن الدكتور “حجاب” بحث مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس خلال اتصاله الهاتفي، العدوان الأخير الذي يشنه النظام وروسيا وإيران على مدينة حلب وباقي المناطق في سورية.
وأكد حجاب على أن ما يجري في حلب كارثة حقيقية وهو جزء من الكارثة الكبرى التي يعيشها الشعب السوري على مدى ما يقارب ست سنوات، مشدداً على أن استخدام النظام والطيران الروسي للأسلحة المحرمة دولياً من قنابل خارقة وحارقة وارتجاجية وعنقودية وفوسفورية دليل صارخ على عدم احترام روسيا للقوانين والاتفاقيات الدولية التي هي طرف فيها، بل تمردها وتحديها السافر لقرارات الأمم المتحدة والتزاماتها المفروضة عليها بموجب القانون الدولي.
وأشار الدكتور “حجاب” إلى أن استراتيجية النظام والعدوين الروسي والإيراني واضحة المعالم، وهدفها تدمير سوريا ودفع السوريين نحو التطرّف واليأس والنزوح من ديارهم من خلال القصف العشوائي على المدنيين، وعمليات التهجير القسري والتغيير الديموغرافي في جميع المناطق السورية.
وشدد المنسق العام للهيئة العليا على أن الشعب السوري مصمم على نيل حريته والانتقال من نظام ديكتاتوري استبدادي إلى دولة المواطنة والعدالة وسيادة القانون بعيداً عن التطرّف والغُلو والإرهاب، والقضاء على الحواضن الفكرية التي ترعاه وتغذيه، وبناء ما دمره النظام المجرم وحلفاؤه الروس والإيرانيين والميليشيات الطائفية التي دنست تراب سوريا بتواطؤ مع النظام.
وأكد أنه لابد من تعزيز قدرات فصائل الجيش السوري الحر ليكون قادراً على حماية المدنيين من همجية وعدوان النظام وحلفائه ومحاربة التطرّف والإرهاب والسعي الجاد للتوصل إلى وقف إطلاق نار يشمل جميع الأراضي السورية.

اقرأ:
حجاب يدعو الجولاني إلى الانخراط في المشروع الوطني السوري


المصدر: (حجاب) لـ (كيري): ما يجري في حلب كارثةٌ حقيقية

انشر الموضوع