أبريل 29, 2024

رصد: كلنا شركاء

أكد رياض حجاب، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، أن نظام الأسد تسبب بمقتل مئات الآلاف وتهجير الملايين من سوريا.
وفي كلمته مساء الاثنين من نيويورك، خلال الاجتماع الوزاري حول سوريا الذي دعت إليه السعودية، قدم حجاب رؤية المعارضة السورية للحل وللمرحلة الانتقالية.
وأشار إلى أن المرحلة الانتقالية تمتد سنة ونصف السنة، تبدأ برحيل الأسد وكل من ارتكب جرائم بحق السوريين، مشدداً على أن نظام الأسد تسبب في ظهور الجماعات الإرهابية. وقال إن نظام بشار الأسد وزمرته فقد الشرعية في سوريا، بحسب ما أوردت العربية نت.
إلى ذلك، أشار إلى أن رؤية الائتلاف للحل تتضمن خروج كل المقاتلين الأجانب من سوريا، والمحافظة على مؤسسات الدولة ووحدة الأراضي.
كما شدد على ضرورة رفع الحصار ووقف القصف والإفراج عن المعتقلين.
واجتمع حجاب يوم أمس وعلىهامش انعقاد الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مع فريدريكا موغريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي التي اكدت دعم الاتحاد للرؤية التي قدمتها الهيئة العليا للمفاوضات في لندن، معربة عن قلقها بشأن “تدهور الأوضاع الإنسانية في سورية”، فيما أكد حجاب  على “ضرورة إيقاف المجتمع الدولي لعملية التهجير والتغيير الديمغرافي التي يقودها الأسد وحلفاؤه في سورية”، مشيرا حجاب أثناء اللقاء إلى أنه” لا مكان لبشار منذ بداية المرحلة الانتقالية، وأن هيئة المفاوضات لم تطلع على أي تفاصيل بشأن الاتفاق الروسي الأمريكي حتى الآن”، بحسب ما أورد موقع الهيئة.
اقرا:
حجاب لـ (موغريني): لا مكان لبشار في المرحلة الانتقالية



المصدر: حجاب: المرحلة الانتقالية تبدأ برحيل بشار الأسد وتمتد 18 شهرا

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك