أبريل 19, 2024

ترك برس

بحث وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، التحضيرات اللازمة لعقدج قمة مرتقبة بين رئيسي البلدين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين، الأحد، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

وأكد الوزيران ضرورة “اتخاذ التدابير اللازمة لخلق أجواء تسهم في تعزيز الحوار حول تنفيذ الاتفاقات الداعمة للتسوية السورية، وغيرها من قضايا العلاقات الروسية التركية”.

في السياق ذاته، نقل موقع “روسيا اليوم” عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الكرملين يأمل بعقد اللقاء في الموعد المذكور، وأكد أنه لا يتوقع أن تكون المباحثات “سهلة”.

وشدد على أن الشيء الأهم، “تأكيد الرئيسين حرصهما على نزع التوتر في إدلب والتزامهما بتنفيذ اتفاقات سوتشي”، مضيفاً: “خلال الاجتماع يجب قبل كل الشيء تنسيق المواقف تجاه كيفية تنفيذ اتفاقات سوتشي على الأرض، والالتزامات التي يجب الوفاء بها من كل طرف”. 

وفي وقت سابق، أعلن الكرملين احتمال عقد لقاء قمة بين الرئيسين بوتين وأردوغان في موسكو يومي 5 أو 6 مارس/آذار الحالي، على خلفية مستجدات الأوضاع في محافظة إدلب السورية.

يأتي ذلك تزامناً مع إعلان الدفاع التركية، الأحد، إطلاق عملية “درع الربيع” ضد قوات النظام السوري في إدلب عقب الاعتداء الغادر على القوات التركية في 27 فبراير/شباط الماضي.

 

المصدر: ترك برس

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك