أبريل 26, 2024


ترك برس
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده لطالما دعمت مفاوضات حل القضية القبرصية، وأظهرت عزمها إزاء ضرورة التوصل إلى نتيجة بهذا الخصوص، بأسرع وقت ممكن.
جاءت تصريحات جاويش أوغلو، عقب اجتماع أجراه اليوم الجمعة، في جمهورية قبرص التركية، مع رئيسها مصطفى أقينجي، وأعضاء الحكومة وممثلي أحزاب المعارضة.
وتناول المجتمعون النقطة التي وصلت إليها المفاوضات (مع الجانب القبرصي الرومي) بعد الجولة الأخيرة التي شهدتها مدينة “مونت بيليرين” السويسرية يومي 20 و21 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري والتي باءت بالفشل.
كما بحثوا الاستراتيجيات والسبل التي سيتم اتباعها خلال المرحلة المقبلة، في ظل فشل جولة المفاوضات الأخيرة.
وأعرب “جاويش أوغلو” عن ارتياحه لتوافق وجهات النظر بين كل من الرئيس “أقينجي”، والوفد المفاوض، والحزب الحاكم (التركي الجمهوري – القوات المتحدة)، وأحزاب المعارضة.
وأضاف الوزير التركي أن أنقرة قدمت دائما الدعم لجمهورية قبرص التركية فيما يتعلق بتدابير بناء الثقة (بين شطري الجزيرة).
فيما أكد على ضرورة أن تصل المفاوضات إلى نتيجة خلال عام 2016، في إطار أهداف الإعلان المشترك الذي تبناه زعيم جمهورية شمال قبرص التركية السابق، درويش أر أوغلو، ونظيره الجنوبي نيكوس أناستاسيادس.
كما شدد على ضرورة أن يتم اتخاذ الخطوات اللازمة للتوصل لحل دائم، وتحديد خريطة الطريق اللازمة لذلك، بما فيها موعد عقد المؤتمر الخماسي بمشاركة الدول الضامنة تركيا واليونان وبريطانيا.



المصدر: جاويش أوغلو: تركيا دعمت دائما المفاوضات القبرصية

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك