مايو 18, 2024

تشرين – ماجد مخيبر:
ناقش اجتماع عقد اليوم في وزارة الزراعة واقع تقديرات الإنتاج النهائية لمحصولي القمح والشعير لهذا الموسم.
وبين وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن الهدف من الاجتماع هو تدقيق تقديرات الإنتاج لمحصول القمح كون التسويق شارف على الانتهاء، وتصويب الرقم الإحصائي ضمن المجموعة الإحصائية، لافتاً إلى أن الكميات المسوقة بلغت حتى الآن 760 ألف طن لمؤسستي الحبوب وإكثار البذار، إضافة إلى احتفاظ الفلاحين بكميات من الإنتاج لاحتياجاتهم المنزلية والبذار للموسم القادم، مؤكداً أن إنتاج هذا الموسم كان جيداً على مستوى القطر.
وأشار الوزير إلى أنه في نهاية كل موسم يتم تقييمه لوضع الخطة للموسم القادم وتلافي كل الصعوبات والمعوقات التي واجهت عمليات التنفيذ، منوهاً  بأنه يتم الآن التحضير لإعداد خطة الموسم القادم حسب الدورات الزراعية النمطية، مع التركيز على محصول القمح لما له من أهمية كمحصول أمن غذائي، لافتاً إلى استمرار الحكومة في إعطاء القطاع الزراعي الأولوية في الدعم والاهتمام وبذل كل الجهود لتأمين مستلزمات الإنتاج.
مديرة التخطيط والتعاون الدولي المهندسة نازك العلي استعرضت المساحات المزروعة والكميات المسوقة في المناطق الآمنة وتقديرات الإنتاج وفق اللجان الزراعية الفرعية وفرق العمل المركزية ونتائج بحث العينة العشوائية وبناء على تقنيات الاستشعار عن بعد.
كما بين مدير عام الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في الغاب بلغت 52959 هكتاراً تم تسويق 137414 طناً لمؤسستي الحبوب وإكثار البذار وعمليات التسويق في خواتيمها.
بينما أكد مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أن الكميات المسوقة في مجال عمل مديرية الزراعة بلغت 83 ألف طن من المساحة المزروعة البالغة 46 ألف هكتار، بينما بلغت المساحة المزروعة بمحصول الشعير 88 ألف هكتار، تم تسويق 7000 طن من إنتاجها لمؤسسة الأعلاف.
وأشار مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني إلى أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في المحافظة بلغت 132 ألف هكتار تم تسويق نحو 207 آلاف طن حتى الآن.
ووفقاً لمدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش بلغت الكميات المسوقة من محصول القمح في المحافظة نحو 85 ألف طن والتسليم مستمر.
وأشار مدير زراعة الرقة المهندس محمد الخدلي إلى أن الكميات المسوقة في المحافظة بلغت حتى الآن 35200 طن من مساحة مزروعة نحو 15500 هكتار.
وبين مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في المحافظة بلغت 18 ألف هكتار تم تسويق نحو 40 ألف طن وعمليات التسليم مستمرة ومن المتوقع أن تصل إلى 45 ألف طن.
مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان بين أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في المحافظة بلغت 42 ألف هكتار وتم تسويق نحو 70278 طناً منها 3600 طن لمؤسسة إكثار البذار.
وأوضح مدير زراعة إدلب المهندس يوسف قاسم أن المساحة المزروعة بمحصول القمح بلغت 18 ألف هكتار، تم تسويق نحو 18 ألف طن من إنتاجها.
مدير زراعة القنيطرة المهندس رفعت موسى بين أنه تم تسويق نحو 2500 طن من محصول القمح حتى الآن وعمليات التسليم مستمرة.
وأكد مدير زراعة دير الزور المهندس فؤاد عابدون أنه تمت زراعة 24400 هكتار بمحصول القمح هذا الموسم وبلغت الكميات المسوقة حتى الآن 50400 طن ومن المتوقع أن يتم تسليم 2500 طن خلال الأيام القادمة.
حضر الاجتماع مديرو الإنتاج النباتي والاقتصاد الزراعي والأراضي والمياه في وزارة الزراعة.

انشر الموضوع