مايو 17, 2024

تشرين – مالك الجاسم:
يعمل مجلس مدينة دير الزور على أربعة محاور من خلال متابعة إنارة الأحياء بالطاقة الشمسية وتأهيل الحدائق و إزالة الأبنية الآيلة للسقوط وتأهيل مبنى المجلس في المجمع الحكومي.
وفي تصريح لـ”تشرين” أكد رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس جرير كاكاخان أنه تم تركيب ١٠٠ جهاز إنارة بالطاقة الشمسية ، موزعة على (70 جهازاً في شارع بور سعيد و ٢٠ في المنطقة الصناعية و ١٠ أجهزة في كراج انطلاق البولمان) ، وهناك مشاريع قيد التنفيذ بالتعاون مع المنظمات الدولية لتركيب المزيد من هذه الأجهزة في مناطق وأحياء القصور وشارع نادي الضباط، بدءاً من دوار الشهداء وحتى دوار الدلّة، و إنارة شارع جمعية النهضة وشارع حديقة طليطلة واستكمال أعمال إنارة شارع الأشعري، وبانتظار اعتماد الأجهزة للبدء بالعمل.
وأشار “كاكاخان” إلى أن مجلس المدينة، وبالتعاون مع المنظمات الدولية، يعمل على تأهيل الحدائق، وتم البدء بتأهيل حديقة “بير معجون” وتقدر مساحتها بـ ٧.٨٥٠ متر مربع, وتتضمن أعمال التأهيل الأرصفة وممرات الحديقة والسور الخارجي والإنارة بالطاقة الشمسية، ومنطقة ألعاب للأطفال والتشجير بأنواع نباتية مناسبة.
إضافة إلى تأهيل حديقة المعلمين، التي تقدّر مساحتها بـ١٣.٤٠٠ متر مربع، وتتضمن الأعمال تأهيل الأرصفة وممرات الحديقة والسور الخارجي والإنارة بالطاقة الشمسية ومنطقة ألعاب للأطفال والتشجير بأنواع نباتية مناسبة. وأيضاً تأهيل حديقة “البوسرايا”، من خلال تنظيف وصيانة السور الخارجي وتنفيذ أعمال الدهان وزراعة أنواع نباتية مناسبة فيها.
وأضاف: هناك أعمال صيانة أخرى لعدد من الحدائق، وهي حديقتا “الأشعري” و “تحت الأشعري” وحديقة “أبو تمام” والعمل في هذه الحديقة استكمال لأعمال التأهيل في المرحلة الرابعة، بالتعاقد مع المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية وبالتعاون مع المنظمات الدولية.
و فيما يخص الأبنية الآيلة للسقوط، أوضح أنه تم العمل على تنفيذ أربع مراحل، تضمنت هدم ٤٠ بناء آيلاً للسقوط وترحيل الأنقاض، كما تم تنفيذ مرحلة خامسة، تضمنت هدم الأبنية الشديدة الخطورة نتيجة الزلزال الذي تعرضت له المدينة في الشهر الثاني من هذا العام، ولكن من دون ترحيل أنقاض، كما سيتم العمل على هدم حوالي ١٢٠ بناء آيلاً للسقوط وترحيل أنقاضها في المرحلة المقبلة.
ويتركز العمل في الوقت الحالي –حسب رئيس مجلس المدينة -على تأهيل مبنى البلدية في المجمع الحكومي،حيث تمت صيانة وتأهيل الطابقين الأول والثاني مع القبو في المرحلة الأولى، بموجب عقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير في المنطقة الشرقية وبقيمة عقدية تفوق ١٦٩ مليون ليرة . كما تمت صيانة وتأهيل الطابق الثالث والرابع من المبنى مرحلة ثانية، بموجب عقد مع شركة الطلفاح للمقاولات، وبقيمة عقدية ١٩٣.5 مليون ليرة ، وشملت الأعمال الدهان والكهرباء والحديد المشغول والمنجور الخشبي.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع