أبريل 27, 2024

كلنا شركاء: رصد
أعلن رئيس مجلس التعليم العالي التركي “يكتا صاراج”، أمس الخميس، أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية للعام الجاري وصل إلى 15 ألف طالب.
جاء ذلك في كلمة أدلى بها خلال مشاركته في مؤتمر دولي نظمه المجلس وحمل عنوان “الطلاب السوريون في نظام التعليم التركي”، في جامعة مصطفى كمال أتاتورك، في مدينة أنطاكيا جنوبي البلاد، لافتاً إلى أن أكثر من ثلاثة آلاف طالب سوري حصل على منحٍ دراسيةٍ خلال العام الدراسي الجاري، بحسب موقع “ترك برس” التركي.
وأضاف “صاراج” أن عدد الطلاب المسجلين في مرحلة الماجستير يبلغ ألف و149 طالبا، وفي مرحلة الدكتوراه 352 طالبا، في حين أن نحو ألفي طالب مسجل في الجامعات التركية الخاصة.
وأشار رئيس مجلس التعليم العالي إلى أن عدد الأكاديميين السوريين الذين يعملون بالتدريس في الجامعات التركية بلغ 392 أكاديميا، بينهم 327 في جامعات حكومية، و65 في جامعات الخاصة.
وكان مجلس التعليم العالي التركي أصدر عام 2014 قرارًا يقضي بقبول نقل الطلاب السوريين، الذين يدرسون في الجامعات السورية والمصرية من طلاب المعاهد المتوسطة والدراسات الجامعية، إلى الكليات والمعاهد التركية المناظرة.
كما نصّ القرار حينها على ألا تتجاوز نسبة المنقولين %10 من عدد الطلاب الكلي في السنة ذاتها وبنفس الاختصاص، وكذلك نص القرار على قبول طلاب الدراسات العليا، واشترط فقط على طلاب الدراسات العليا في اختصاصي الطب البشري وطب الأسنان، إحضار كافة الثبوتيات قبل بدء الدراسة.
المصدر: تركيا: 15 ألف طالب سوري يدرسون في جامعاتنا

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك