مايو 18, 2024

اللاذقية – لوريس عمران:
بيّن مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس محمود القدار لـ”تشرين” أن المديرية أزالت الأعشاب من الوجه الأمامي والخلفي للسدود بمسافة ١٣ كم، موضحاً أن نسبة التخزين الحالي للسدود تجاوزت ٢٨%، وبلغ عدد السدّات المنفذة ٨ سدّات مائية، حيث تم تأهيل سدّتي “بستنجيق” و”بيت حليبية” وسيتم تأهيل نبع قاسم، وذلك بتنفيذ خزان تجميعي بحجم ١٦٠ متراً مكعباً بعد الانتهاء من موسم الهطل المطري.
وأشار القدار إلى خطة الصيانة السنوية، التي يتم من خلالها تنفيذ أعمال الصيانة للمنشآت المائية، لتكون جاهزة لموسم السقاية للعام القادم، حيث تمت صيانة البوابات وتعشيب الأوجه الأمامية والخلفية للسدود، إضافة إلى تعزيل المصارف المطرية للسدود وصيانة مآخذ الري وتعزيل «المفيضات» التابعة لها.
وأوضح أن عدد الأعطال التي تم إصلاحها على شبكات الري بلغ ٢٧٤٣ عطلاً، حيث تم تنفيذ خطوط إضافية لتحسين واقع الري، واستبدال خطوط الري في مواقع الأعطال المتكررة بطول إجمالي ٣ كم .
ولفت القدار إلى تحديد كل الأعمال المطلوبة لتحسين أداء محطات الضخ، وفق الأعطال التي ظهرت خلال موسم السقاية، لتتم صيانتها أيضاً، كما تتم حالياً صيانة مراكز التحويل والتوزيع والتجميع الكهربائية، إضافة إلى شبكات التوتر المتوسط والعالي التابعة لمحطات الضخ.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع