مايو 3, 2024

تشرين – آلاء هشام عقدة:

تنشغل ربات البيوت في قرى الساحل خلال هذه الفترة بإعداد مؤونة الشتاء من دبس الرمان، حيث يعتبر شهرا أيلول وتشرين الأول وقت نضج الرمان وجاهزيته لصنع الدبس، الذي يعتبر أساسياً لعدد كبير من العائلات، وتقليداً متوارثاً تفنن أهالي الساحل  بمراحل تصنيعه، حيث يدخل دبس الرمان في إعداد وجبات شهية ومشهورة في اللاذقية كالكبيبات والملفوف والعديد من المقبلات والفتوش.
وفي جولة لـ”تشرين” على صالة بيع منتجات المرأة الريفية في مدينة اللاذقية، التقت السيدة عائدة سليم التي تبيع وتصنّع عدة منتجات، منها دبس الرمان والخرنوب والعنب والجبس والنارنج، وأكدت أن إنتاج دبس الرمان يعتبر مصدراً لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتأمين متطلبات الأسرة، وهو مشروع فيه فائدة ومردود مادي جيد، إلا أن تكلفة إنتاجه حالياً مرتفعة مقارنة بالسنوات السابقة، ما أدى لرفع سعره.
وعن كيفية تحضير دبس الرمان، شرحت  سليم أن الوضع يحتاج لجهد ووقت كبيرين، حيث يتم شراء الرمان وغسله وتقطيع الرمانة لقسمين وتجريحها، ثم دقها بملعقة طبخ لإفراغ حبات الرمان بطريقة سريعة وأسهل من الفرط باليد، ومن ثم عصر حبات الرمان بماكينة الكبة، وتصفية العصير للمرة الأولى وفي المرة الثانية يتم وضع قطعة شاش على المصفاة حتى يتم تصفيته من الشوائب بشكل نهائي، ثم يوضع في وعاء غلي خاص بالدبس، وفي حال وجود حطب يتم غليه عليه، فهو يحتاج أحياناً ليوم كامل في حال كانت الكمية كبيرة.
وحسب سليم، من المهم جداً التأكد من أن الدبس أصبح جاهزاً، وذلك من خلال إحضار طبق صغير ووضع ملعقة من الدبس وتمرير الإصبع في نصف الطبق، فإذا بقيت الفتحة ثابتة يعني ذلك أن الدبس أصبح جاهزاً وإذا تشكلت مجدداً فذلك يعني أنه يحتاج للغلي أيضاً.
وأكدت سليم أن دبس الرمان الذي تصنعه بشهادة زبائنها ممتاز، فهو يصنع بشكل صافٍ ١٠٠% وخالٍ من أي مواد تساهم في غشه من نشاء وملح ليمون وملونات.
من جهتها، أكدت وداد محفوض إحدى السيدات المنتجات لدبس الرمان، أنه مشروع صغير ودخله ممتاز في حال كانت الكميات كبيرة وحظي الإعداد والتسويق بالدعم.
وأشارت محفوض إلى أن سعر الرمان ارتفع بشكل كبير عن العام الماضي، فسعر الكيلو الواحد كان  ٤٠٠ ليرة، أما اليوم فيتراوح بين ٢٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ ليرة .
وهناك عوامل عديدة ساهمت بارتفاع  الأسعار، منها أن الموسم الحالي كان أقل من  السنوات الماضية، ارتفاع أجور النقل، وبالتالي ارتفع سعر لتر دبس الرمان ليصل إلى أكثر من خمسين ألف ليرة.
بدورها، أكدت المهندسة رباب وردة رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية زراعة اللاذقية أنه من المهم جداً الإستفادة من الموارد الطبيعية والزراعية الموجودة في التصنيع الزراعي، بما يحقق قيمة مضافة وريعية إقتصادية مهمة للسيدات الريفيات، وخصوصاً الرمان، فهو مشروع ناجح ومربح سواء تصنيع الدبس أو الشراب أو الاستفادة من القشر أو الزهر، ويبلغ عدد السيدات المسوّقات لدبس الرمان لدينا عشر سيدات.
وحسب وردة، يعتبر الرمان اللفاني الأكثر شيوعاً لصناعة دبس الرمان في سورية، وله فوائد جمة كعلاج السعال، حرق الدهون، توسيع القصبات وإخراج البلغم من الصدر وتخفيف آلام المفاصل وإيقاف الإسهال ومضاد للديدان ويساعد على تنظيف الجهاز الهضمي من السموم والفضلات، ويحد من داء الملوك(النقرس) وعلاج لمشاكل اللثة والتهاب الحلق.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك