مايو 18, 2024

دمشق – محمد زكريا:
تستعد الشركة العامة للمنظفات الكيميائية “سار” للعودة إلى مقرّها الرئيسي في عدرا.. بعد أن أمضت أكثر من ثماني سنوات خارجه، وذلك بسبب ظروف الحرب.
وحسب المدير الجديد للشركة، الكيميائية رنا نعساني، فإنه يتم التنسيق مع المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية من أجل عودة الشركة إلى مقرها الرئيسي في عدرا، وأن هذه العودة باتت قريبة جداً بعد أن تم الكشف والتجهيز والتأهيل للمقر “القديم الجديد”، حيث يتم حالياً استكمال النواقص لجهة تأهيل البنى التحتية للشركة، وتجهيز “الهنكارات” والمستودعات بشكل كامل.
وأوضحت نعساني لـ”تشرين” أن الخطة التي تعمل عليها الشركة حالياً هي الانتقال من مرحلة الإنتاج اليدوي إلى الإنتاج الآلي عبر آلات حديثة، ولاسيما في ظل تلقّي الشركة خلال العام الفائت دعماً مالياً حكومياً، سوف يستثمر في تجهيز خطوط الإنتاج وشراء معدات حديثة تواكب التنافسية في شركات القطاع الخاص، مع الإشارة إلى أن الشركة أدرجت ضمن خطتها الاستثمارية للعام الحالي شراء آلة تعبئة الكلور وآلة خلاط للسائل، والصابون السائل، منوهة بأن الشركة لا تزال تحافظ على ثبات واستقرار إنتاجها رغم العوائق، والمحافظة على جودة منتجاتها من خلال خضوع تلك المنتجات للمواصفة السورية، وهذا يعزز المنتج ويجعله منافساً في السوق المحلية، وتالياً التفكير الجدي في التصدير الخارجي.
وبيّنت بالأرقام والإحصائيات نسب التنفيذ التي وصلت في العام الفائت إلى نحو 78 % يقابلها 24 % للعام الذي قبله، في حين وصل الإنتاج الفعلي للعام الفائت إلى نحو 1.131 ألف طن بقيمة مالية تقدر بـ 19.377 مليار ليرة، ووصلت مبيعات الشركة إلى نحو 1.122 ألف طن بقيمة 19.290 مليار ليرة، كما قدرت الأرباح وللفترة نفسها نحو 1.200 مليار ليرة آخذين بالحسبان فروق الأسعار.
ولجهة المعاناة، فإن الشركة تعاني صعوبات عدة متمثلة في نقص المواد الأولية الداخلة في عملية الإنتاج وتذبذب أسعارها، نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض على سورية، والنقص الحاد في اليد العاملة الخبيرة.
يذكر أن الشركة عادت للإنتاج منذ نحو ست سنوات، وذلك بعد تدمير مقرها بفعل المجموعات الإرهابية، حيث بدأت بمنتجين، هما مسحوق التنظيف للغسالات العادية وسائل الجلي، والآن لديها أكثر من ٢٦ منتجاً تغطي كل احتياجات القطاع العام، وتتميز شركة سار للمنظفات بتنوع منتجاتها من الصابون وسائل الجلي ومساحيق التنظيف الخاصة بالغسالات وغيرها.

تابعونا على تويتر

انشر الموضوع