مايو 16, 2024

رزان العمر: كلنا شركاء
أصدر بشار الأسد مرسوماً تشريعياً يقضي بتعيين اللواء المتقاعد “جايز سوادة الحمود الموسى” محافظاً للحسكة، بعد حوالي شهرين لإحالته للتقاعد من الخدمة في قوات النظام، حيث كان يشغل منصب معاون قائد القوات الجوية في جيش النظام.
ونصت المادة الأولى من المرسوم على إنهاء تعيين “محمد زعال العلي” محافظاً للحسكة، والثانية بتعيين “جايز سوادة الحمود الموسى” محافظاً لها، وأدى “الموسى” أمس الإثنين اليمين القانونية أمام بشار الأسد، بحسب ما أوردته صفحة “الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري” على “فيسبوك”.
وكان موقع “زمان الوصل” السوري المعارض أورد قبل نحو شهرين أن قيادة النظام أحالت اللواء الطيار “جايز الموسى” رئيس أركان القوى الجوية، للتقاعد بعد 42 عاما قضاها في خدمة عائلة الأسد طامحاً بأن يتبوأ أعلى منصب يمكن أن يصل إليه الضابط الطيار في سوريا.
وذكر المصدر أن إحالة “الموسى” إلى التقاعد تمت خلال آب الماضي بذريعة وصوله السن القانوني، مع العلم أن معظم كبار قادة النظام قد تجاوزوا هذا السن منذ سنين ومنهم اللواء “جميل الحسن” مدير إدارة المخابرات الجوية، إذ تجاوز السن القانوني منذ 7 أعوام، بينما تجاوز قائد القوى الجوية اللواء الطيار “أحمد بلول” السن القانوني بـ 4 أعوام.
وينسب لـ”جايز الموسى” الذي بدت إقالته مفاجئة، قوله إنه “يكره الله لأنه خلقه سنياً وليس علوياً”.
وأضاف المصدر أن اللواء المتقاعد أمضى حياته العسكرية الطويلة متسلقاً على أكتاف غيره من زملائه وكان أميناً للمخابرات الجوية، وتدرج في الكثير من المناصب في التشكيلات الجوية، نظراً لولائه المطلق للنظام، إذ شغل منصب قائد سرب ونائب قائد لواء وقائد لواء ونائب قائد فرقة وقائد فرقة ومن ثم رئيس لأركان القوى الجوية والدفاع الجوي.
وأشارت مصادر إعلامية موالية للنظام أن المحافظ الجديد من مواليد ريف حماه 1954 ، حاصل على دكتوراه في العلوم العسكرية تسلسل في الرتب العسكرية واستلم عدد من المهام / طيار – قائد سرب طيار- قائد لواء – قائد فرقة – رئيس أركان القوى الجوية / ، تقاعد على السن القانوني متزوج وله ولدان وثلاث بنات.
ولوّح موالو النظام إلى أن اختيار ضابطاً أمنياً وعسكرياً ليدير الحسكة يأتي في إطار الردّ على مشروع الفيدرالية التي أعلن عنها حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) وحلفائه في المنطقة، وأعلن النظام رفضها في عشرات المناسبات.
اقرأ:
انفجار عبوةٍ ناسفةٍ في حي غويران بالحسكة




المصدر: بعد تعرّضه للذات الإلهية… (محافظاً للحسكة) جائزة ترضيةٍ لنائب القوى الجوية في جيش النظام

انشر الموضوع