مايو 11, 2024

وهيب اللوزي: كلنا شركاء
كشف وزير الإعلام في حكومة النظام، محمد رامز ترجمان، أن وزارته تعدّ دراسة لإقامة محطة فضائية تنطلق من قبرص واليونان ولارنكا “بهدف مد الجسور بين المغترب والداخل السوري”، بحسب وسائل إعلامٍ مواليةٍ.
وجاءت تصريحات الوزير في حكومة النظام خلال لقائه قبل أيام أعضاء وفد المغتربين السوريين برئاسة نبيل الملاذي، شدد فيه على “دور المغتربين السوريين المميز في توعية الإعلام الخارجي ونقل الصورة الحقيقية لسوريا إلى دول المغترب”.
وجاء هذا الإعلان بعد أيامٍ فقط من إعلان الوزارة ذاتها إغلاق قناة (تلاقي) بسبب ضعف الإمكانيات، بعد أن استمر بثها لما يقارب الثلاثة أعوام.
وتأتي تحركات وزارة الإعلام، في إطار توجّه وزاري واسع خلال الفترة الماضية لضبط النفقات نتيجة الضغوطات الاقتصادية التي تتعرض لها حكومة النظام، وأدت لتدهور احتياطي البنك المركزي.
وكانت الوزارة استحدثت عدداً من الوسائل الإعلامية منذ بداية الثورة السورية منها إذاعة سوريانا، وقناة عروبة التي لم تبصر النور، وعدد من المواقع الإلكترونية التابعة لها.
ورغم الأموال الطائلة التي تنفقها حكومة النظام في تمويل إعلامها، فإنها لم تجد نفعاً في حصد المتابعين، وفق مسحٍ اجتماعي أجرته هيئة رسمية، حيث كشفت الأرقام الرسمية عن تدنٍ غير مسبوق في نسب مشاهدة إعلام النظام أو الإعلام التابع له.
وكشف المسح الذي أجراه “المجلس الوطني للإعلام” في سوريا، ، بالنسبة لتدني نسبة مشاهدة السوريين للقنوات التلفزيونية. سواء تلك المحلية التابعة مباشرة للأسد، أو المحسوبة على ما يٌسمى “محور الممانعة”، مثل قناتي “المنار” و”العالم” إيرانيتي التمويل والولاء، بحسب موقع (الغراب) السوري.
ووفقاً لهذا المسح، استحوذت قناة “سما”، على أعلى نسبة مشاهدة، لكنها لم تتعد نسبة 16%. في حين حلت قناة “سورية دراما” بالمرتبة الثانية، وبنسبة 10.6 %. تلتها “الفضائية السورية” بنسبة 10%. لتحل في المرتبة الرابعة قناة “الإخبارية” بنسبة 9.7%. بينما تراجعت قناة “الدنيا” المملوكة لمحمد حمشو، إلى المرتبة السادسة، وبنسبة مشاهدة 6.5%، بحسب المصدر.
اقرأ:
عرسٌ مترفٌ في دمشق يثير غضب الموالين



المصدر: بعد إغلاق (تلاقي)…  فضائية جديدة للنظام من قبرص

انشر الموضوع