مايو 19, 2024

طرطوس-سانا

انطلقت اليوم بمدينة طرطوس فعاليات مهرجان الربيع الأول لملتقى البيادر الثقافي، بعنوان (سلاماً لسورية)، والذي يتضمن فقرات فنية وثقافية وشعرية متنوعة، ومعرضاً للأعمال اليدوية والمنتجات الغذائية.

وبين أمين ملتقى البيادر الثقافي حسن بزاقي في تصريح لمراسلة سانا أن المهرجان يقام بمشاركة عدد من الفنانين الكبار، ومشاركة حوالي 40 طفلاً بأعمار متفاوتة كنوع من التشجيع للمواهب الفتية التي ستكون عمادنا في القادم من الأيام.

وأشار أمين مكتب الفنون في ملتقى البيادر الثقافي محمود هلهل إلى أنه شارك مع مجموعة من طلابه بفن الكاريكاتير بلوحات تجسد واقع الحياة المعاش.

الطفلة يانا غانم بعمر الـ11 سنة شاركت بفن الكاريكاتير بلوحات تعبر عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يمر على البلاد، كما شارك كل من الأطفال جود حمود وليان غانم بلوحات بألوان خشبية جسدوا فيها الطبيعة بألوانها الزاهية والبحر وجماله.

الفنانتان رؤى سلمون وقمر منعم مشاركتان مع عدد من الطلبة بلوحات متنوعة بألوان الإكريليك والخشب وبموضوعات مختلفة تعبر عن طفولتهم ورؤاهم.

وشاركت الحرفية بسيطة ديوب بمنتجات المؤونة المنزلية من مربيات ومخللات وخل التفاح ودبس الرمان ومشغولات الصنارة، فيما شاركت الحرفية جمانة إبراهيم بأطباق القش ومشغولات من سنابل القمح، مؤكدة أن الحرفيين عادوا لتعليم هذه الحرف لتكون سبيلاً لكسب العيش والاستفادة منها، ولما لسنبلة القمح من أهمية فهي رمز الخير والعطاء والتجديد في الحياة.

الحرفية فتاة دالي شاركت بمجموعة من مقالي الفخار والمكانس، كما شاركت روجية إبراهيم بلوحات من شرنقة الحرير.

وتضمن الحفل ظهرية شعرية لعدد من الشعراء الذين تغنوا بالوطن وأمجاده منهم الشاعر الغنائي شمس الدين سعيد الذي ألقى قصائد وجدانية إنسانية وأخرى زجلية حملها مشاعر متنوعة.

كما ألقت الشاعرة سهام وسوف قصيدة تغنت بها بحب سورية وزجلية، أما الشاعر مفلح سليمان فألقى أشعاراً غزلية عاطفية.

وختم اليوم بحفل غنائي بمقطوعات موسيقية وبعض العتابا.

يذكر أن المهرجان يستمر لمدة أسبوع على أن يقام حفل من قصيدة وأغنية كل يوم مساء بعد الإفطار حتى يوم الخميس القادم.

نجوى العلي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع