مايو 15, 2024

وليد غانم: كلنا شركاء
حرم النظام مصوراً في منظمة الدفاع المدني السوري من استلام جائزة الأوسكار لفيلم (الخوذ البيضاء)، عن فئة أفضل فيلم وثائقي قصير، وذلك بسبب إلغاء جواز سفره، وحرمانه من السفر إلى هوليود.
وأفاد بيان لمنظمة الدفاع المدني السوري، نشرته أمس الأحد على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل إعلان الفائزين بجوائز الأوسكار، بأن مصوراً في المنظمة يدعى “خالد الخطيب” رُشح فيلمه الوثائقي عن المنظمة لإحدى جوائز الأوسكار لن يحضر الحفل لأن النظام ألغى جواز سفره.
كما أن رئيس (الخوذ البيضاء) “رائد صالح” لم يتمكن من الحضور إلى الولايات المتحدة، وكتب “الخطيب” عبر تويتر: “حصلت على تأشيرة دخول للولايات المتحدة ولكنني لن أحضر حفل الأوسكار بسبب كثافة العمل. أولويتنا هي مساعدة شعبنا”، وأشار إلى أنه “كان مقرراً أن أسافر، ولكن بسبب ضغط العمل جراء القصف وانشغالي بإنتاج فيلم آخر لن أتمكن من السفر”، وأضاف “مجرد عرض الفيلم هو تعبير عن الرسالة التي نحملها”.
ويتناول فيلم (الخوذ البيضاء) موضوع رجال الدفاع المدني السوريين الذين يتطوعون لإنقاذ المدنيين ضحايا قصف النظام وروسيا لمنازلهم في مناطق سيطرة الثوار، وقد حاز على جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم وثائقي قصير، وذلك في الدورة 89 من الجائزة التي تتواصل فعالياتها في هوليود.
وتلا مخرج الفيلم أورلاندو فون اينسيدل، كلمة قصيرة لرئيس (الخوذ البيضاء) في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وجاء في الكلمة “نحن ممتنون، لأن الفيلم ألقى الضوء على عملنا، منظمتنا تقتدي بالآية القرآنية (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)، لقد أنقذنا أكثر من 82 ألف مدني. أدعوا جميع الذين يصغون إلي، إلى العمل من أجل الحياة، من أجل وقف نزيف الدم في سوريا ومناطق أخرى في العالم”.
ويشار إلى أن الفيلم الوثائقي الذي يحمل اسم المنظمة (ذي وايت هلمتس) مرشح لنيل الأوسكار عن فئة الوثائقي القصير، وهو من إخراج أورلاندو فون اينسيديل.
المصدر: النظام يحرم مصور فيلم (الخوذ البيضاء) من استلام جائزة الأوسكار

انشر الموضوع