مايو 18, 2024

 دمشق -سانا

تضمنت الفعالية الثقافية التي أقامها اتحاد الكتاب بعنوان القدس استمرارية المقاومة وحتمية النصر إطلاق عدد من الكتب السياسية، إضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والسياسية العاملة على تعزيز الفكر المقاوم.

والكتب التي أطلقتها الفعالية التي جاءت بالتعاون مع مؤسسة أرض الشام بمناسبة يوم القدس العالمي هي (حكايات أثيرة) بأجزائه الثلاثة ومن (أبراج قلعة حلب) و(قاسم سليماني أيقونة المقاومة الفلسطينية).

وقال رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني في تصريح لمراسل سانا انطلاقاً من مسؤوليتنا أمام الذين رحلوا وناضلوا وقاوموا من أجل وطننا بادر اتحاد الكتاب العرب إلى إعادة صياغة هذه القصص والأحداث في عمل أدبي يكون شاهداً تاريخياً على هذه الحرب، مضيفاً: إنه شاهد حي يروي للأبناء قصص البطولة بشكل توثيقي يعيش القارئ تفاصيل أحداثها بقالب أدبي، لتؤدي قليلاً من الدين إلى كل من ضحى من أجل وطنه.

مدير مؤسسة أرض الشام الباحث باسل الدنيا أشار في كلمته إلى أهمية ما قام به أبناء الشعب السوري في مواجهة الإرهاب ومكافحته، وتقديم الشهداء من أجل الدفاع عن وطنهم، إضافة لما عانوه من خطف وتشرد من أجل ذلك، لافتاً إلى أن طباعة ما مرت به سورية من حروب وأزمات هي جزء بسيط من واجب توثيق البطولات والتضحيات التي قدمها الشعب السوري من أجل بلده.

وحول كتاب (حكايات أثيرة) الذي أشرف على إعداده الأديب نصر محسن، قال: إن هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة يوثق المواقف والبطولات والتضحيات خلال الحرب التي شنت على سورية، مضيفاً: إننا قمنا بكتابة كل ما ورد في مضمون الأجزاء من خلال الواقع الذي عشناه ومحادثة ذوي الشهداء والمخطوفين المحررين والذين تركوا بيوتهم، إلا أننا قمنا بصياغة الكتاب بشكل أدبي بمشاركة عدد من الأدباء والأديبات.

أما مترجم الكتاب إلى اللغة الفارسية حيان الحسن فبين أنه عاش كثيراً من المآسي التي مرت ورصدت في الكتاب، ما دفعه إلى الترجمة.

وبين المكرمون في كلماتهم أهمية الدفاع عن القضية الفلسطينية من خلال الثقافة والمقاومة وعدم التخلي عن أي جزء من الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى ما عاناه الأسرى في سجون الاحتلال ومتابعة توثيق كل ما يقوم به الأبطال من أجل القضية الفلسطينية، ولاسيما الجيش العربي السوري.

وعرف الشاعر توفيق أحمد رئيس تحرير جريدة الأسبوع الأدبي الذي أدار الاحتفالية بالذين كرموا وشاركوا، مبيناً أهمية مؤلفات هؤلاء الأدباء في فضح الكيان الصهيوني ومواجهته، وضرورة العمل على رصد كل ما تمر به سورية.

والمكرمون هم الدكتور الباحث خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية في سورية، والباحث الدكتور حسين جمعة أستاذ في جامعة دمشق، والدكتور إبراهيم علوش، والأسير الفلسطيني المحرر أبو جهاد طلعت، والأديب نصر محسن.

 محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انشر الموضوع