أبريل 29, 2024

يبدو أن قلة الأمطار وانحباسها لفترات متباعدة أدخل المحاصيل الحقلية في محافظة السويداء (قمح- شعير) في دائرة التأرجح الإنتاجي ولاسيما أن موسم الشتاء أصبح مودعاً.
إذ أشار مزارعو هذه المحاصيل إلى أن علامات الذبول / الاصفرار/ بدأت تظهر بوضوح على محصولي القمح والشعير، وخاصة في المناطق الشمالية من المحافظة، الأمر الذي أبقى أملهم بإنتاج وفير ضعيفاً جداً.
بينما يبقى أمل الحصاد وعدم تدني الإنتاج مُشرعاً عند مزارعي المنطقة الغربية من المحافظة ومنطقتي شهبا وصلخد، إلا أن هذا الأمل مرتبط باستمرار الهطولات المطرية وعدم توقفها.
بدوره قال معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب :إن استمرار الانحباس المطري المترافق مع قلة الأمطار سينعكس سلباً على إنتاجية المحاصيل الحقلية في المحافظة، وخاصة الأراضي غير المخدمة والتي لم يقم أصحابها بتتبع الدورات الزراعية لها أي من خلال زراعتها عاماً وإراحتها العام الذي يليه.
وأضاف شهيب :إن المساحات المزروعة بالقمح في المحافظة وصلت إلى ٤٤ ألف هكتار، أي بنسبة تنفيذ ١٠٠% و إن المساحات المزروعة بالشعير وصلت إلى حوالي ٢٠ ألف هكتار، علماً أن الخطة الزراعية هي زراعة ٢٠ ألف هكتار، حيث بلغت نسبة تنفيذ الخطة ١٠٠%.

اقرأ ايضاً

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك