مايو 17, 2024


رزان العمر: كلنا شركاء
اعتقلت ميليشيا الدفاع الوطني أمس الأحد (7 آب/أغسطس) 20 شاباً كردياً على الأقل في مدينة الحسكة، على خلفية خلافات مع مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD).
وأفاد الناشط (كدر أحمد) أن اعتقالات ميليشيا الدفاع الوطني التابعة للنظام للشبان الأكراد كانت على الهوية فقط، خلال محاولتهم المرور على الحواجز الخاصة بالميليشيا، كما داهمت المنازل الواقعة في مناطق سيطرتها.
وتضاربت الأنباء حول أعداد المعتقلين، وبحسب المعلومات التي أكدها ناشط من المدينة رفض الكشف عن اسمع، فإن الاعتقالات طالت أكثر من 50 مدنياً كرديا في دوائر النظام أو أثناء مرورهم على حواجزه أو خلال مداهمات لمنازلهم في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.
وأفاد الانشط أحمد أن ميليشيا الدفاع الوطني (المقنعين) في حيي النشوة وغويران بمدينة الحسكة، أوقفوا أمس حافلات نقل الركاب “ميكروباصات” على الطريق العام في الحيين، واعتقلوا الشباب الأكراد.
ونقل موقع “يكيتي ميديا” عن أحد المواطنين قوله إن ميليشيات الدفاع الوطني في النشوة والغويران أجبرت أكثر من 20 مواطناً كردياً على النزول من “الميكروهات”، واعتقالهم على الهوية، واقتيادهم إلى أماكن مجهولة، وذلك أثناء عودتهم من الدوائر والمؤسسات الرسمية في عدة نقاط (دوار النشوة، طريق النشوة العام، طريق عام غويران – نشوة بالقرب من دائرة النفوس) وذلك على خلفية التوترات بين (المقنعين) و”أسايش” حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) خلال الأيام الماضية.
كما نقل المصدر عن المحامي “بهاء الدين عيسى” عضو اللجنة المركزية لحزب “يكيتي” أن هذه الظاهرة الخطيرة تثير التساؤل حول إمكانية العيش المشترك والحياة الآمنة والعمل بشكل موحد في هذه المدينة.
وأضاف “إن بقاء هذه المسائل عالقة بين ميليشيا الدفاع الوطني وقوات الاتحاد الديمقراطي PYD دون حل ستخلق مشاكل يصعب حلها بين مكونات مدينة الحسكة، دون اللجوء إلى العقل والحكمة، والحل يتمثل في إخراج ظاهرة التسليح من وسط المدينة”.
وكانت ميليشيا الدفاع الوطني اختطفت مساء الجمعة 5 آب/أغسطس المواطن الكردي “نوري سيدا” من منزله الكائن في مساكن القضاة بمدينة الحسكة، وصادرت سيارته.
في المقابل، لم تقف قوات الآسايش الكردية مكتوفة الأيدي وردت على عملية اعتقال المدنيين الورد في المدينة باعتقال عدد من عناصر الدفاع الوطني، بحسب أحمد.
وتشهد مدينة الحسكة توتراً بين مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ومليشيا الدفاع الوطني منذ يوم الجمعة الماضي، وكل طرف يعتقل عناصر ومؤيدي الآخر على حواجزه المتوزعة في أنحاء المدينة، الأمر الذي انعكس سلباً على حياة المواطنين وحركة الاسواق التي خلت من المواطنين تقريبا.
اقرأ:
انفجار قنبلة داخل مكتب (الديمقراطي الكردستاني) في معبدة بريف الحسكة
 



المصدر: (الدفاع الوطني) يعتقل الأكراد على الهوية في الحسكة

انشر الموضوع