أبريل 19, 2024

سيهاد يوسف: كلنا شركاء
بدعوة من اللجنة المشتركة للتحالف الوطني الكردي في سوريا والحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، أقيمت أمس الأحد أربعينية ضحايا تفجير مدينة القامشلي، الذي راح ضحيته عشرات القتلى ومئات الجرحى أواخر تموز/يوليو الماضي.
وبدأ التجمع أمام مقري حزب الوحدة والتقدمي الساعة السادسة وانطلق الجمعين بمسيرة صامتة ترفع  صور بعض ضحايا المجزرة إلى مكان التفجير في الحي الغربي للمدينة  حيث تجمع حشد كبير من ذوي الضحايا والجرحى وإضافة  لمؤيدي وأعضاء أحزاب التحالف والحزب التقدمي وكذلك قيادات من المنظمة الآثورية الديمقراطية وممثلي أحزاب كردية ووطنية وجمعيات وعدد من مؤسسات المجتمع المدني وشخصيات مستقلة ووطنيين وبتغطية واسعة من وسائل الإعلام.
وألقى مصطفى مشايخ نائب سكرتير حزب الوحدة ورئيس التحالف كلمة باسم ” التحالف والحزب الديمقراطي التقدمي ” وفي كلمته  بداية ” ترحم على الشهداء ودعا الأحزاب الكردية  من كل التكتلات  للتوحد وفاءً  لدماء الشهداء”.
وقال: علينا أن ننجز وحدتنا التي سعى إليها التحالف والتقدمي في مبادرتهم السابقة أبان التفجير، وأكد أنه ولعدم السماح بتكرار مثل هذه التفجيرات، علينا أن نساعد الأسايش في مهمة حفظ الأمن وألا ننظر إليهم على أنهم أسايش لحزب أو جهة سياسية بعينها وعليهم هم أيضاً أن يعملوا ويتصرفوا على هذا الأساس.
بعدها ألقى كبرئيل موشي المعتقل السياسي السابق ورئيس المكتب السياسي في المنظمة الآثورية الديمقراطية كلمةً قال فيها: من استهدف هؤلاء الشهداء هم نفسهم الذين استهدفوا شهداء تفجيرات مطعم الميامي والوسطى وهدفهم هو استهداف العيش المشترك في القامشلي وفي عموم سوريا.
ووضعت أكاليل من الأزهار في مكان التفجير إضافة إلى اشعال الشموع  استذكاراً وقرأ الحضور الفاتحة على أرواحهم.
ويذكر بأن التحالف الوطني الكردي الذي يجمع خمس احزاب كردية اضافة للحزب الديمقراطي التقدمي هي فقط استذكرت ضحايا القامشلي، بينما حضر وفد صغير  من الحزب  الديمقراطي الكردستاني إلى مكان التفجير، بينما لم يذكر حركة المجتمع الديمقراطي وحزب الاتحاد الديمقراطي  هذه المناسبة.

اقرأ:
مسلحو (PYD) يعتقلون 6 من شباب معبدة بريف الحسكة
 



المصدر: التحالف والحزب التقدمي الكردي يحيون أربعينية تفجير القامشلي

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك