مايو 16, 2024

رشا دالاتي: كلنا شركاء
علمت “كلنا شركاء” من مصدر خاص في سجن حماة المركزي أن قوات النظام أفرجت صباح اليوم الأربعاء عن 86 معتقلاً كانوا في السجن، بموجب صفقة تبادل بين الروس والجهة التي تحتجز جثث الطيارين الروس الخمسة الذين سقطت طائرتهم في إدلب مطلع الشهر الماضي.
وبحسب المصدر، فقد تم إعلام المعتقلين الذين سيتم الإفراج عنهم منذ صباح أمس الثلاثاء، وبالفعل أطلق سراح بعضهم اليوم في حماة، ورجّح أن يتم المعتقلين الذين لا يرغبون بالبقاء في مناطق النظام إلى منطقة قلعة المضيق بريف حماة ليصار إلى نقلهم إلى إدلب لاحقاً.
المصدر أكد أيضاً أن الأنباء الأولية التي وصلت من دمشق تفيد بأن هذه هي الدفعة الأولى من المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم، وسيليها عدة دفعات، وهذا العدد خرج فقط من سجن حماة، في حين خرج معتقلون من بقية السجون وما زالت أعدادهم مجهولة.
وتم الإفراج عن المعتقلين وسط تكتم رسمي من مختلف الأطراف المشتركة في الصفقة، سواء الروس أو النظام، أو “المؤسسة العامة لشؤون الأسرى” التي أعلنت أنها الطرف المفاوض من طرف كتائب الثوار.
وكانت “السورية نت” كشفت قبل أيام أن الجهة المفاوضة على جثث الطيارين الروس طالبت النظام بالإفراج عن ألف معتقل لديه مقابل كل جثة من الجثث الخمسة، مشيرةً إلى أنها حصلت على تفاصيل متعلقة بصفقة تبادل الأسرى التي تخوضها كتائب الثوار من جهة، وروسيا من جهة أخرى، معتبرة إياها أكبر صفقة تبادل منذ بدء الثورة السورية منتصف مارس/ آذار 2011.
ونقل المصدر عن قيادي في كتائب الثوار يشارك فصيله في إتمام صفقة التبادل قوله إن “الاتفاق يقضي بمبادلة جثث الطيارين الروس الذين سقطت مروحيتهم في بريف إدلب وأسرى لدى حزب الله، بمعتقلين موجودين في سجون نظام بشار الأسد”.
وأوضح المصدر المطلع على تفاصيل الصفقة أنها تتضمن مقابل كل جثة لطيار روسي الإفراج عن ألف معتقل في سجون الأسد، وبذلك سيكون مقابل تسليم الجثامين الـ 5 للطيارين الروس الإفراج عن 5 آلاف معتقل سوري.

اقرأ:
إيران تنعى ضابطين وقياديين قتلوا في حلب




المصدر: البدء بصفقة جثث الطيارين الروس وسط تكتم رسمي

انشر الموضوع