أبريل 18, 2024


رصد: كلنا شركاء
حرمت هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) عدداً كبيراً من طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة الحسكة من الحصول على الشهادة النهائية للعام الدراسي 2015-2016، وذلك بمنعهم من متابعة الدوام.
وأفاد موقع “يكيتي ميديا” بأن عدداً كبيراً من طلاب المرحلة الابتدائية الذين امتنع أهاليهم من إرسالهم للمدارس التي تقع تحت سيطرة (PYD) والتي تعلم مناهجهم الغير معترف بها، يداومون في مدرسة عمر بن عبد العزيز الإعدادية في حي العزيزية، وبإذن من مديرية تربية في محافظة الحسكة، منذ قرابة الشهرين، وذلك للحصول على الشهادات الرسمية من مديرية التربية، ولكن (PYD) منعت الطلاب من الدوام في الأسبوع الأخير بغية عدم نجاحهم وتحصيل الشهادات.
ونقل المصدر عن عبد الغني محمود والد أحد الطلاب قوله: “ابني كان في الصف الثالث حين أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي عن المنهاج الجديد، وكان من الصعب وغير المنطقي أن يدرس الصف الثالث بالكردية بعد أن درس الصفين الأول والثاني باللغة العربية، ومن جهة أخرى منهاجهم وشهاداتهم غير معترف بها من أي جهة، لذلك امتنعت عن إرساله للمدرسة”.
وأضاف “محمود”: “فتحت مديرية التربية لنا فرصة في مدرسة عمر بن عبد العزيز الإعدادية بتدريس طلاب كافة صفوف الابتدائي لمدة شهرين، ومنحهم شهادات رسمية وترفيعهم للصف الذي يليه، إلا أن PYD منعت الطلاب من الدوام في الأسبوع الأخير، لأن المدرسة المذكورة تقع في منطقة سيطرتهم”.
وقال المدرِّسة (ك.م): “جاء وفد من تربية PYD مرافقة بقوة عسكرية تابعة لنفس الجهة، وهددت الكادر التدريسي والإدارة بوقف الدوام، الأمر الذي دفعنا لنقل دوامنا إلى مدرسة أبي ذر الغفاري في مركز مدينة الحسكة”.
وأضافت: “سيكون الدوام يومين في الأسبوع فقط حتى الانتهاء من تعليمهم ومنحهم الشهادات، وذلك نظراً لبعد المدرسة عن منازل الطلاب وصغر أعمارهم، هذا رغم سوء الأوضاع الأمنية في مركز المدينة”.
وكانت مديرية تربية الحسكة قد أغلقت كافة المدارس الابتدائية التي تقع تحت سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) وعدم الاعتراف بالشهادات الممنوحة من قبلهم، ومن جهته (PYD) فرض مناهج خاصة به على هذه المدارس التي تقع في مناطق سيطرته للعام الدراسي المنصرم.
اقرأ:
أنصار (PYD) يهاجمون المجلس المحلي في رأس العين



المصدر: (الاتحاد الديمقراطي) يحرم طلاب الحسكة من الحصول على الشهادة النهائية

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك