أبريل 27, 2024

علامات التمدد جزء من الحياة تمكنت من التعايش معه. والآن بعد أن قررت بعض العلامات التجارية التوقف عن إخفائها في حملاتها الإعلانية باستخدام الفوتوشوب وأصبح المشاهير يعرضونها في صورهم على إنستغرام، يمكننا جميعاً تقبل ظهورها على أجسادنا. ومن المؤكد أن الإصابة بشيء لا يمكننا التحكم فيه ليس محرجاً، فنحن بشر، وأجسادنا تفعل ما يتعين عليها فعله لتبقينا على قيد الحياة.

وأنا اعتدت علامات التمدد الظاهرة على جسدي، ولا أدقق بها كثيراً حين أرتدي ملابسي أو أخلعها، وشعوري بالخجل الذي كان يلازم ظهورها خلال سنوات المراهقة هدأ بشكل عام. فأنا أحب جسدي كما هو، ولا يقلقني الشعور بالخجل المرتبط بعلامات التمدد. غير أن الشعور بالتعاطف مع جسدك (كل منحنياته وأطرافه) والرغبة في تقليل ظهور علامات التمدد لا يتعارضان مع بعضهما بالضرورة. فبإمكاني الشعور بالرضا عن جسدي والسعي لعلاج علامات التمدد في الوقت نفسه إذا أردت ذلك. وهذا هو بالضبط ما فعلته: استخدمت الديرما رولر على علامات التمدد على أمل أن تتلاشى.

وتحدثت أيضاً إلى خبيرين هما جرّاح التجميل في نيويورك سكوت ويلز، وطبيب الجلد التجميلي سيجال شاه، عضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وصاحب مركز SmarterSkin Dermatology في نيويورك، لمعرفة المزيد عن علامات التمدد والوخز بالإبر الدقيقة.

ما الديرما رولر؟

الديرما رولر هي أداة تتكون من العديد من الإبر الدقيقة التي تسبب عدداً من الجروح المحدودة عند تمريرها على بشرتك. وهذا بدوره يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين بكميات مضاعفة لتعويض البشرة أثناء تعافيها، ما يجعلها مشدودة أكثر من ذي قبل. ولا تقلقي، فهي لا تؤذي. لكنها تجدد الطبقة العليا من بشرتك بتحفيز جسدك على التعافي بصورة طبيعية.

ومن المفيد أيضاً أن تعرفي بالضبط ما هي علامات التمدد قبل التفكير في الطريقة التي قد تساعد بها الديرما رولر في التخلص منها. يقول ويلز: “علامة التمدد عبارة عن تمزق في نسيج الكولاجين في طبقة الأدمة ويحدث عندما يتمدد الجلد أكثر من اللازم. ويظهر هذا التمزق على شكل خطوط فاتحة تحت الجلد. وتظهر هذه الخطوط عادة في منطقة البطن أثناء الحمل أو في منطقة الفخذين والساقين عند زيادة الوزن المفاجئة، ويمكن أن تحدث في أي وقت ولكنها أكثر شيوعاً خلال فترة المراهقة بسبب التغير الهرموني في البشرة الذي يصاحب النمو”.

وفي وقت سابق من هذا العام، شاركت إحدى مستخدمات Reddit تحت اسم nct1234  صورة توضح الفرق قبل العلاج وبعده. وقد عالجت ساقاً واحدة فقط لتقيس فاعلية الأداة وكانت النتائج مذهلة. وعلمت حينها أنه يتعين عليّ تجربتها. وعلامات التمدد في جسدي توجد في المكان نفسه بالضبط في جسدها، على طول الجزء الداخلي من الفخذين.

فماذا فَعَلَت؟ مررت ديرما رولر يبلغ طول إبرها ملليمتراً ونصف على فخذيها ووضعت مصل حمض الهيالورونيك قبل أن تبدأ.

فوائد الديرما رولر لعلامات التمدد:

  • تُحسن ملمس البشرة.
  • تحفز إنتاج الكولاجين. 
  • تساعد في تقليل الندبات وفرط التصبغ.

وفي دراسة للمستهلكين، استخدم المشاركون ديرما رولر GloPro ثلاث مرات في الأسبوع، وأشار 97% منهم إلى زيادة شد البشرة، ولاحظ 93% تحسناً في توحيد لون البشرة، وشعر 100% منهم أنها ساعدت في تحفيز الكولاجين الطبيعي في بشرتهم بعد 30 يوماً فقط. وأنا تعجبني هذه الاحتمالات.

ولكن، نظراً لأن علامات التمدد في جسدي تعود إلى سنوات مضت، فهي أكثر عناداً من العلامات الظاهرة حديثاً. يقول شاه: “عادة ما تكون علامات التمدد الجديدة حمراء بينما تكون العلامات القديمة بيضاء. ومن الممكن أن يكون كلاهما صعباً في علاجه لكنني أجد أن علاج الجديدة أسهل. وفي حين أن خيارات العلاج يمكن أن تكون فعالة جداً في البعض، فقد لا تفلح في التخلص منها بالكامل بغض النظر عما إذا كانت قديمة أو جديدة”. وكان عليّ أن أتذكر ألا أبالغ في توقعاتي.

كيف تستعدين لاستخدام الديرما رولر؟

قبل البدء في استخدام الديرما رولر لعلاج علامات التمدد، كنت بحاجة إلى الحصول على شيئين: أداة والمنتج الذي سأختاره. وكانت طريقتي على النحو التالي: استخدام ديرما رولر على فخذي (كما أفعل على وجهي) ثلاث مرات في الأسبوع مع منتجي المفضل من حمض الهيالورونيك- جل SkinCeuticals Hydrating B5 (بسعر 83 دولاراً)- لمدة شهرين. وبعد ذلك، أسجل النتائج وأحاول إثبات فاعلية هذا العلاج من عدمها بشكل قاطع. وكما هو الحال الآن، يوجد الكثير من الأدلة غير الموثقة على أن الديرما رولر تأتي بنتائج. غير أن الدراسات عن فوائدها كاستراتيجية فعالة طويلة الأجل للتغلب على علامات التمدد محدودة إلى حد ما. فدعونا نرى ما إذا كان بإمكاننا تغيير ذلك، على الأقل بطريقتنا الشخصية الخاصة.

الخطوة الأولى في التحضير هي إعداد منتجاتك.

تأتي هذه المجموعة الخاصة مع رؤوس للوجه والعينين والجسم (بالإضافة إلى محارم التجهيز وأسلاك الكهرباء والتعليمات). وفي البداية، ركزت على عنوان مرفق التعليمات لمنتج GloPro Body MicroTip. وجاء في وصف المنتج: “للاستخدام على مناطق الجسم غير المستوية أو المتجعدة أو المترهلة أو الداكنة مثل الفخذين والأرداف والبطن والركبتين والذراعين”.

لكن الفرق بين هذا المنتج وغيره هو أنه يوفر أيضاً العلاج بضوء LED الأحمر وعلاج التحفيزVibroTactile لتعزيز فوائد شد البشرة والتخلص من علامات التمدد. ويشيع استخدام الضوء الأحمر لتعزيز الدورة الدموية، لذا فهو مفيد لتعافي البشرة بعد وخزها بالديرما رولر.

يمنحك جل ترطيب B5 من SkinCeuticals الملمس المثالي، فهو خفيف بما يكفي لتمتصه البشرة بسرعة، ولكنه أيضاً قوي بما يكفي لترطيب البشرة وتنعيمها. وفور وضعه، يعيد للبشرة ترطيبها.

ما الذي عليكِ توقعه عند استخدام الديرما رولر؟

بدأت الجلسة الأولى بعد تنظيف بشرتي جيداً واستخدام إحدى محارم GlowPro. ثم وضعت حمض الهيالورونيك لتوفير حماية إضافية. وبدأت في تمرير الديرما رولر بلطف (تذكري: هذا لا ينبغي أن يؤلم)، على الجزء الداخلي من الفخذين حوالي 10 مرات، وغيرت الاتجاه مع كل تمريرة. وواصلت فعل ذلك لمدة دقيقة وشاهدت المنطقة الداخلية على الفخذين يتحولان إلى اللون الوردي بسبب التهيج. وهذا طبيعي ويبدو أسوأ بكثير مما هو عليه. ثم وضعت المزيد من مصل حمض الهيالورونيك ولوشن الجسم. وذهبت إلى الفراش وأنا أشعر بالقلق في انتظار نتائج علاجي في الصباح.

وفور شروق الشمس، قفزت من السرير وتفحصت علامات التمدد. لم أجد أي تغير في الملمس أو اللون، لكنني لاحظت أن بشرة هذه المنطقة في فخذي أصبحت مشدودة وأكثر تناغماً في لونها. وبدت النتائج مشابهة تماماً عند استخدامي الديرما رولر على وجهي، ظاهرة ولكنها ليست جذرية.

كلمة أخيرة

حرصت على مواصلة استخدام الديرما رولر لأسابيع. وواظبت على استخدمها ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهرين. وبعد الثلاثين يوماً الأولى، بدأت ألاحظ فرقاً حقيقياً. كان اللون الأبيض الفضي الذي يميز علامات التمدد ما يزال ظاهراً، لكنها لم تعد بارزة. وبدا فخذاي أكثر نعومة مما كانا عليه منذ سن البلوغ. لقد أعجبتني النتائج، وواصلت استخدامها، ولم أنظر إلى الوراء.

– هذا الموضوع مترجم عن موقع Byrdie الأمريكي.

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك