أبريل 18, 2024

كلنا شركاء: رصد
أكّد رئيس وفد الفصائل السورية بمحادثات أستانا، محمد علوش، أن اجتماعاً موسعاً سيضم وفد الأستانا والهيئة العليا للمفاوضات السورية، سيعقد في العاصمة السعودية الرياض الجمعة والسبت لتدارس نتائج مؤتمر أستانا، ووضع أولويات للمرحلة القادمة في العمل وكذلك لبحث دعوة مفاوضات مؤتمر جنيف، والوفد المشارك فيه، بحسب “العربية نت”.
وقال أحمد رمضان رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف السوري المعارض في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” إن هناك “توجها لإشراك ممثل أو اثنين عن منصتي القاهرة وموسكو في وفد المعارضة الذي نسعى ليعتمد مبدأ المثالثة، أي يتمثل الائتلاف بثلث أعضائه وفصائل أستانا بثلث والهيئة العليا وبالتحديد هيئة التنسيق والمستقلين بثلث”.
وأضاف أنّه “سيتم الدفع أيضا لتكون كل هذه الأطراف ممثلة أيضا في الوفود الأخرى التي تشكل مجتمعة الفريق التفاوضي، وهي وفد الإشراف والتوجيه، وفد التفاوض المباشر، وفد الاستشاريين وفد القانونيين ووفد الإعلاميين”.
كما أوضح رمضان أن إشراك منصتي موسكو والقاهرة في الوفد سببه الأساسي “سعينا ليكون وفد المعارضة واحداً موحداً فلا يكون هناك كما المرات السابقة مجموعات أخرى تحت تسمية (جهات استشارية)، على أن يلتزم الممثلون ببيان الرياض ويكونوا جزءا من الوفد الذي ستشكله الهيئة”.
وقال: “ما نسعى إليه هو أن يكون هذا الوفد ذا طابع سياسي مع مشاركة فاعلة للقوى العسكرية”، مرجحا أن ترأسه هذه المرة شخصية سياسية بعدما كان يرأس الوفد السابق العميد أسعد الزعبي. وأشار رمضان إلى اتصالات مفتوحة بين الائتلاف والهيئة العليا والمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، بالإضافة للتواصل والتنسيق المستمر مع الأتراك والسعوديين والقطريين، لافتا إلى أنّه “وبما يتعلق بالأميركيين، فالصورة لا تزال غير واضحة تماما بغياب للتواصل معهم بخصوص جنيف”.
في المقابل، أكّد رئيس المكتب السياسي في تجمع “فاستقم كما أمرت”، زكريا ملاحفجي تمسك الفصائل بتسمية 9 ممثلين عنها في الوفد المفاوض في جنيف إلى جانب 6 ممثلين عن القوى السياسية، لافتا في تصريح لـ”الشرق الأوسط” إلى أنه لن يكون هناك خلاف حول رئيس الوفد، وما إذا كان سيكون عسكريا أو سياسيا. وأضاف: “ما يمكن التأكيد عليه أنه لا خلاف مع الهيئة العليا التي أصرينا في الأستانا على تمثيلها، رغم سعي موسكو لاستثنائها، ولذلك سنكون منفتحين في اجتماع الهيئة العليا في الرياض الذي سيبحث إلى جانب تشكيل الوفد إدخال تعديلات إلى كيان الهيئة لجهة توسيع التمثيل العسكري”.


المصدر: اجتماعٌ موسّعٌ للمعارضة السورية في الرياض اليوم

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك