مايو 14, 2024

حمص-سانا

أخذت تقانة النانو تشق طريقها نحو التطبيق العملي عبر الأبحاث ورسائل الدكتوراه والماجستير التي ينفذها طلبة جامعة البعث في مختلف المجالات الحياتية إيماناً منهم بأهمية علم النانو الذي بات أحد أهم فروع العلوم العصرية الأكثر تطوراً وتقدماً.

ونوقشت في كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث مؤخراً أول رسالة ماجستير لتطبيق تقنية النانو تكنولوجي على محصول القمح للطالب أحمد عطية بعنوان (تأثير جزيئات نترات الفضة في المؤشرات الإنتاجية الكمية والنوعية لنبات القمح القاسي في المنطقة الوسطى من سورية).

وأكد عطية لنشرة سانا الشبابية أنه انطلاقاً من أهمية تقانة النانو وقلة الأبحاث المحلية التي تناولت تأثير الجسيمات النانوية في إنبات ونمو المحاصيل بشكل عام والقمح بشكل خاص كان لا بد من تسليط الضوء على أهمية جسيمات الفضة النانوية ودورها في إنبات ونمو نبات القمح لكونه المحصول الاستراتيجي الأهم في سورية.

وأشار إلى أن البحث يهدف للكشف عن التكوين الحيوي لجسيمات الفضة النانوية بوساطة مستخلص عصير الليمون ومعرفة مدى تأثيرها في المؤشرات الإنتاجية المدروسة مخبرياً وحقلياً للقمح القاسي صنف شام 7 إضافة إلى دراسة تأثير هذه الجسيمات في البصمة البروتينية للحبوب.

بدورها أكدت الدكتورة لينا النداف المشرف العلمي على الرسالة أن البحث هو بداية الطريق لتطبيق تقنية النانو تكنولوجي على محصول القمح حيث كانت النتائج مبشرة ونسبة الغلوتين الناتجة مرتفعة مشيرة إلى أن البحث مستمر باتجاه دراسة مسار الجسيمة النانوية ضمن النبات خلال مراحل النمو المختلفة.

وبين الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أهمية علم النانو تكنولوجي الحديث الذي فتح أبواب المعارف ووسع آفق البحث العلمي وتفعيله في الصناعات والتطبيقات التي تخدم الواقع والمجتمع.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

اقرأ ايضاً: أفضل اشتراكات القنوات العربية (عالية الجودة)

انشر الموضوع