مايو 8, 2024

كلنا شركاء: السورية نت
قال مسؤول مصري إن حكومته “اعتبرت السوريين الذين يحملون إقامات مزورة ضحايا، وأنه تتم تسوية وضعهم خلال فترة قصيرة جداً”، زاعماً أن الحكومة المصرية لم ترحل أي سوري يحمل إقامة مزورة.
ونقلت صحيفة “الوطن” السورية المؤيدة لنظام بشار الأسد، الخميس، عن القائم بالأعمال في السفارة المصرية في دمشق، محمد ثروت،  زعمه أن الحكومة المصرية “احتوت مسألة الإقامات المزورة”.
ويأتي كلام المسؤول المصري مخالفاً لما ذكره سوريون في مصر لوسائل الإعلام عن تعرضهم للمضايقات والإهانات في مصر بسبب الإقامات وصعوبة إجراءات الحصول عليها، أو تجديدها، بحسب ما أكده في وقت سابق لـ”السورية نت” لاجئون سوريون في مصر.
ووصفت مراسلة “السورية نت” في مصر، رهف سلطان، في وقت سابق طريقة تعامل بعض الموظفين الحكوميين المصريين مع السوريين الراغبين بالحصول على إقامات أو تجديدها، وقالت: “يقف السوريون في طابور الهجرة والجوازات أفواجاً، رجالاً وعجائز وأطفال، تصرخ الموظفة بصوت يعلو في البناء مش حمشي حد، وتغلق النافذة إن خرج أحد منهم عن هذا الخط المستقيم، قد تكون امرأة أضناها تعب الوقوف ثلاث ساعات فتتكئ قليلاً على الحائط لتفاجأ بصوت يصرخ في وجهها مش حمشيكي”.
خطر عليهم
وكانت منظمة العفو الدولية قد أصدرت في سبتمبر/ أيلول 2015، تقريراً بشأن اللاجئين السوريين في مصر أكدت فيه أن السلطات المصرية تتبع “سياسة مروعة” بحق اللاجئين السوريين والتي تتمثل في الاحتجاز غير المشروع والإعادة القسرية لمئات اللاجئين السوريين والفلسطينيين الفارين من الحرب في سورية.
“نقدم الدعم للسوريين”
المسؤول المصري، قال في تصريحاته أيضاً إن هنالك نحو نصف مليون سوري على الأراضي المصرية، وأن أكثر من 40 ألف طالب يدرسون في المدارس الحكومية، زاعماً أن “هناك نحو 25 ألف سوري تلقوا علاجات سريعة في المشافي، إضافة إلى عدد كبير منهم عولج فيها بأمراض مزمنة”.
كما زعم أيضاً أن “السوري يحصل على الدعم الذي يحصل عليه المواطن المصري بما في ذلك الصحة والتعليم العادي والعالي رغم أن هذا الموضوع يشكل عبئاً اقتصادياً على الحكومة نتيجة الضغط السكاني الكبير إلا أنها متكفلة به وهي راضية بذلك باعتبار أن السوريون هم إخوة للمصريين”، حسب قوله.
وأكد القائم بالأعمال أن “الدولة المصرية رفضت إقامة أي مخيم لجوء للسوريين المقيمين على أراضيها وذلك احتراماً لمشاعرهم مضيفاً: هناك بعض المناطق مثل الرحاب و6 أكتوبر يوجد فيها عدد كبير من السوريين”.
إيجابيات
من ناحية ثانية، قال سليم إنه “من الأمور الإيجابية التي أحدثها السوريون في مصر أن المطبخ السوري اقتحم المجتمع المصري بشكل ملحوظ”، مشيراً إلى أن المصريين يفضلون الطعام السوري على المصري وأن المصريين معجبون بمطاعمهم من خلال الجودة التي تقدمها والنظافة المشهودة لهم كما أن لهم دوراً في العديد من الصناعات مثل صناعة النسيج والتي نشط فيها السوريون المقيمون في مصر بشكل ملحوظ.
كما أشاد المسؤول المصري بكفاءة الأطباء السوريين، وقال: “أنا خريج كلية الطب من جامعة القاهرة وحينما عينت رئيس البعثة المصرية في سورية كنت متشوقاً لأعلم مدى جودة الخدمات الطبية في البلاد فذهلت بالمستوى الذي يتحلى به الأطباء السوريون فتعرفت إلى العديد منهم”.
وأشارت صحيفة “الوطن” إلى أن تصريح القائم بالأعمال هو الأول “لصحيفة سورية منذ التخفيض الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى قائم بالأعمال وهذا يدل على بدء عودة العلاقات الدافئة بينهما وهذا ما تجلى من خلال تصريحات المسؤولين في البلدين كان آخرها تصريح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر تقف إلى جانب الجيش السوري في محاربة الإرهاب”، حسب قولها.
اقرا:
ترحيل 14 مصريا من (مناطق خطرة) بسوريا



المصدر: أول تصريح لمسؤول مصري بدمشق لصحيفة مؤيدة لـ بشار الأسد.. ماذا قال بشأن السوريين في مصر؟

انشر الموضوع