مايو 18, 2024

عقد محامون أتراك وقفة قصيرة تضمّنت تصريحات أمام قصر العدل بمنطقة “تشاغليان” في إسطنبول. ندّدوا من خلالها الجرائم التي ينتهكها النظام السوري والإيراني بحقّ المدنيّين في سوريا

كلنا شركاء: يني شفق
تمّ تقديم شكوى جنائيّة تجاه ضباط وجنرالات في النظام السوري والإيرانيّ بسبب ارتكابهم جرائم إنسانيّة. ومن بين الضباط والقادة الإيرانيّين “قاسم سليماني” زعيم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيرانيّ.
وتمّ تقديم الشكوى من قبل حقوقيّين ومحامين تابعين للاتحاد الدوليّ للحقوقيّين وذلك ردًّا على الجرائم الشنيعة التي ارتُكبت بحق الإنسانية خلال الحرب الدائرة في سوريا، وضمّت الشكوى أسماء بارزة في النظام السوري والإيرانيّ؛ ابتداءً من رأس النظام السوري بشار الأسد.
كما قالت المحامية الدولية التركية غولدان سونماز خلال الوقفة أنّ من بين الأسماء وزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج والمسؤول عن شلال الدم الأخير في حلب. كما ضمّت الأسماء رئيس أركان الجيش السوري علي عبد الله أيوب، والعقيد الركن بنظام الأسد سهيل الحسن الملقّب بالنمر.
وعلى صعيد النظام الإيراني فأبرز الأسماء التي شملتها الشكوى زعيم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والمسؤول عن الميليشيات الشيعية “الإرهابية” التي تقاتل بحلب سيد جواد
من جانبه قال الاتحاد الدولي للحقوقيّين أنّه تقدّم بتلك الشكوى ضدّ شخصيات في النظام السوري والإيرانيّ بناءً على أدلة تثبت تورّطهم باتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة.
وعقد محامون وقفة قصيرة تضمّنت تصريحات أمام قصر العدل بمنطقة “تشاغليان” في إسطنبول. ندّدوا من خلالها الجرائم التي ينتهكها هؤلاء بحقّ المدنيّين في سوريا، وشدّدوا بشكل كبير على ما شهدته حلب في السنة الأخيرة على العموم، وفي الأيام الأخيرة على وجه خاص. كما صرّحوا بأنّ النظام السوري انتهك الكثير من القوانين الدوليّة بشكل مستمرّ على مدار سنوات الحرب.
لافتين إلى أنّ محكمة الجنايات الدولية يجب أن يكون لها سلطان على هؤلاء الأشخاص، وأنّ المحاكم التركية ودُور القضاء فيها أيضًا يمكن أن يكون لها دور لمحاسبة جرائم هؤلاء الأشخاص التي ينتهكون فيها الإنسانية والقوانين الدولية.



المصدر: أولهم بشار الأسد وسليماني.. محامون أتراك يدٌعون على ضباط وجنرالات في النظام السوري والإيرانيّ

انشر الموضوع