أبريل 24, 2024


ترك برس
جددت وزارة الخارجية التركية دعوتها الولايات المتحدة الأمريكية للوفاء بتعهداتها حيال انسحاب عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د)، الذراع السوري لمنظمة بي كي كي الإرهابية، إلى شرقي نهر الفرات.
جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلغيتش، حيث أوضح في السياق أن “حليفتنا أمريكا قدمت لنا وعودا قبيل بدء عملية تطهير منبج من تنظيم داعش الإرهابي، بخصوص انسحاب كافة عناصر ب ي د وجناحها المسلح وحدات حماية الشعب (ي ب ج) إلى شرقي نهر الفرات، ومع اتمام عملية تطهير منبج والتي بدأت في شهر حزيران/ يونيو الماضي، فإننا ننتظر من واشنطن الوفاء بوعودها تلك خلال أسرع وقت”.
وفيما يخص عملية درع الفرات والتصريحات الأخيرة لكل من الناطق باسم البيت الأبيض والممثل الأمريكي الخاص لقوات التحالف الدولي في هذا الإطار، أكد بيلغيتش على أن الهدف من عملية درع الفرات واضح وصريح، وإنها انطلقت من حق تركيا في الدفاع المشروع وفقا للقوانين الدولية، وضمن سياق مبدأ الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.
وشدد بيلغيتش على أن عملية درع الفرات تهدف إلى طرد كافة التنظيمات الإرهابية في شمالي سوريا والتي تشكل تهديدا على أمن المواطنين الأتراك.
وأضاف بيلغيتش أن وزارة الخارجية التركية أبلغت السفير الأمريكي في أنقرة، رفضها التصريحات الأخيرة الصادرة عن المسؤولين الأمريكان، مبينة أنها لا تتفق مع علاقات التحالف بين البلدين.
جدير بالذكر أن الممثل الأمريكي الخاص لقوات التحالف الدولي “بريت مكورك” أفاد في تصريح مؤخرا، بأن الاشتباكات في المناطق التي لا وجود لتنظيم داعش فيها (إشارة إلى مناطق سيطرة ب ي د) “غير مقبولة ومبعث قلق بالغ”.



المصدر: أنقرة تدعو واشنطن مجددا إلى لوفاء بتعهداتها حيال انسحاب قوات الاتحاد الديمقراطي إلى شرقي الفرات

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك