أبريل 24, 2024

تتطلب مهنة التدريب في عالم كرة القدم قلباً قوياً وحكمة كبيرة، لضمان التعامل مع الأمور الصعبة في الأندية الكبرى، بهدف الوصول إلى النجاح.

وفي ظل حرص الأندية على تحقيق الألقاب، تحاول جلب مدير فني قدير، والذي يطلب التعاقد مع مجموعة من اللاعبين المميزين مقابل مبالغ كبيرة، ويكون بقاؤه مع الفريق مرهوناً بالدرجة الأولى بمدى نجاحه في وضع الفريق في المقدمة، الأمر الذي يكلّفه منصبه حال الفشل في ذلك.

ولهذا يعتبر التوقيع مع اللاعبين المهمة الأصعب والأهم بالنسبة لأي مدرب، إذ إن النجاح بشكل رئيسي يعتمد على مدى انسجام اللاعب مع مدربه، ما يجعله يؤدي بشكل مميز داخل الملعب، غير أن الأمور لا تسير في بعض الأحيان بالشكل السليم، رغم الإنفاق الضخم للأندية.

وفي التقرير التالي نستعرض أكثر 10 مدربين أنفقت أنديتهم الأموال لإبرام صفقات اعتباراً من عام 2000 وحتى يومنا هذا، وفقاً لإحصائية موقع Transfermarkt الشهير.

رافائيل بينيتيز

824 مليون يورو (101 صفقة)

لم يكن المدرب الإسباني بينيتيز خجولاً أبداً في مسألة التعاقد مع اللاعبين خاصة خلال فترة تواجده مع ليفربول على وجه الخصوص، إذ جلب صفقات جيدة أمثال فرناندو توريس وتشابي ألونسو، لكن في ذات الوقت تعاقد مع لاعبين لم يكونوا مؤثرين أمثال روبي كين وألبرتو أكويلاني.

وبشكل بلغت صفقات بينيتز مع كل الأندية التي عمل معها أمثال تشيلسي، وإنتر ميلان، ونابولي، وريال مدريد، ونيوكاسل، 101 صفقة بتكلفة 824 مليون يورو، علماً أنه يعمل حالياً مع داليان يفانغ الصيني.

إيرنيستو فالفيردي

849 مليون يورو (53 صفقة)

أنفق برشلونة 273 مليون يورو في الصيف الماضي لجلب لاعبين أمثال أنطوان غريزمان وفرينكي دي يونغ وفقاً لما طلبه المدرب فالفيردي.

ورغم تلك الأموال الضخمة لم يستمر فالفيردي حتى نهاية الموسم، إذ تمت إقالته في يناير/كانون الثاني الماضي، علماً أن مجموع صفقاته مع الأندية التي عمل معها بلغ 53 صفقة بتكلفة 849 مليون يورو، وهو حالياً بدون أي فريق.

أنطونيو كونتي

886.96 مليون يورو (78 صفقة)

رغم أن أفضل فترات كونتي نجاحاً كانت تلك التي قضاها مع يوفنتوس بين عامي 2001-2014، إلا أن أكبر صفقاته كانت خلال عمله مع تشيلسي وإنتر ميلان توالياً.

الصفة الأغلى التي أُبرمت بطلب من كونتي تعود للاعب ألفارو موراتا الذي انضم إلى تشيلسي من ريال مدريد عام 2017 مقابل 66 مليون يورو، بينما جاء روميلو لوكاكو في المركز الثاني بمبلغ 65 مليون يورو حينما انضم لإنتر ميلان من مانشستر يونايتد.

وبشكل عام شهدت مسيرة كونتي إبرام 78 صفقة مع الأندية التي عمل بها، بتكلفة بلغت 886.96 مليون يورو.

أرسين فينغر

892.47 (85 صفقة)

بالنظر إلى جميع اللاعبين الذين كان أرسنال يبيعهم على الدوام، كان من المدهش تواجد فينغر في هذه القائمة بالذات.

وأنفق أرسنال في سنوات فينغر الأخيرة الكثير من الأموال، حيث دفع 163.75 مليون يورو لجلب لاعبين أمثال بيير إيميريك أوباميانغ، وألكسندر لاكازيت، ومسعود أوزيل.

وبشكل عام كانت مسيرة فينغر التدريبية شاهدة على إبرام 85 صفقة، بتكلفة وصلت إلى 892.47 مليون يورو.

دييغو سيميوني

988.54 مليون يورو (66 صفقة)

لكي نكون منصفين، لن يكون لدى سيميوني أي فرصة لتحدي ريال مدريد أو برشلونة على لقب الدوري الإسباني، دون إنفاق ميزانية ضخمة لمصلحة أتلتيكو مدريد.

وخلال الصيف الماضي مثلاً أنفق “الروخي بلانكوس” بإيعاز من سيميوني مبلغ 243.5 مليون يورو، حيث كان أبرز اللاعبين وأغلاهم جواو فيليكس مقابل 126 مليون يورو.

وعقب ذلك الإنفاق باتت مسيرة سيميوني شاهدة على 66 صفقة مختلفة، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 988.54 مليون يورو.

ماسيميليانو أليغري

1.06 مليار يورو (95 صفقة)

بعد قضائه 5 مواسم ناجحة للغاية برفقة يوفنتوس، وضع أليغري نفسه في قائمة أفضل المدربين في أوروبا، إلا أن هذا النجاح لم يأت من فراغ، بل جاء نتيجة صفقات ضخمة لـ”السيدة العجوز” على لاعبين مثل باولو ديبالا وغونزالو هيغواين، قبل أن يفاجئ النادي الجميع بإحدى أكبر الصفقات بالتعاقد مع كريستيانو رونالدو في 2018.

وبصورة إجمالية شهدت مسيرة أليغري التدريبية إبرامه لـ95 صفقة بتكلفة وصلت إلى 1.06 مليار يورو.

مانويل بيليغريني

1.13 مليار يورو (86 صفقة):

عمل مدرب ريال بيتيس الجديد، مع العديد من أكبر الأندية في أوروبا، أمثال ريال مدريد، ومانشستر سيتي، لهذا لم يكن على الدوام مسؤولاً عن بعض الصفقات.

وأكبر دليل على ذلك عندما كسر فلورنتينو بيريز رئيس النادي “الملكي” كل التوقعات عام 2009 بجلب صفقات قياسية عالمية أمثال كريستيانو رونالدو، وريكاردو كاكا.

وبشكل عام، شهدت مسيرة بيليغريني إبرام 86 صفقة حتى الآن، بتكلفة ضخمة وصلت إلى 1.13 مليار يورو.

كارلو أنشيلوتي

1.29 مليار يورو (81 صفقة)

يعتبر المدرب الإيطالي من القلائل الذين نجحوا خارج بلاده، بعدما فاز بألقاب الدوري المختلفة مع ميلان، وتشيلسي، وباريس سان جيرمان، وبايرن ميونيخ خلال مسيرته التدريبية، فضلاً عن دوري أبطال أوروبا مع النادي الملكي.

وتبقى صفقة غاريث بيل عام 2013 التي أبرمها ريال مدريد بقيمة 101 مليون يورو هي الأغلى في مسيرة أنشيلوتي، التي بلغت 81 صفقة بشكل عام، وبتكلفة وصلت إلى 1.29 مليار يورو.

بيب غوارديولا

1.33 مليار يورو (61 صفقة)

في بعض الأحيان يحتاج المدربين لعدد محدود من اللاعبين دون النظر لكثرة الصفقات، لتحقيق النجاح بشكل واقعي في الملعب، وهذا ما أثبته بيب غوارديولا على مدار السنوات الماضية.

ورغم أن مدرب مانشستر سيتي حصل على دعم مالي بشكل لا محدود منذ استلامه الفريق، إلا أنه دوماً يعطي الأولية للتعاقد مع اللاعب المناسب بدلاً من الأسماء الكبيرة، ولعل أغلى صفقاته مع السيتي هو الإسباني رودري مقابل 70 مليون يورو.

وبشكل إجمالي بلغت قيمة صفقات غوارديولا الـ61 التي أبرمها خلال مسيرته التدريبية حتى حوالي 1.33 مليار يورو.

جوزيه مورينيو

1.63 مليار يورو (99 صفقة)

لن يكن مفاجأة لأحد تصدر مورينيو لهذه القائمة، إذ يعتبر “سبيشال وان” من أكبر المدراء الفنيين إنفاقاً للأموال منذ عام 2000.

وفي ظل عمله مع أكثر اللاعبين موهبة في العالم، كان لابد من وجود صفقات ضخمة، ويبقى أعلاهم سعراً بول بوغبا الذي جلبه لمانشستر يونايتد عام 2016 مقابل 105 ملايين يورو.

وبصورة عامة شهدت مسيرة مورينيو إنفاق مبلغ 1.63 مليار يورو على 99 صفقة، والكل يترقب ما سيفعله هذا الصيف مع توتنهام، خاصة أن دانيال ليفي رئيس “السبيرز” ليس من الذين يدفعون كثيراً.

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك