أبريل 28, 2024

|

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة الخميس على عزل روسيا، إذ دعت في الذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب على أوكرانيا إلى “سلام شامل وعادل ودائم” مع مطالبة روسيا مجددا بسحب قواتها ووقف القتال.

وأكد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة على الالتزام بسيادة أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا، مشيرا إلى ضرورة ضمان المساءلة عن الجرائم الأشد خطورة بأوكرانيا وفقا للقانون الدولي.

وبعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية الصيني لموسكو وتعهده بتعميق الشراكة معها، امتنعت بكين عن التصويت، وهي المرة الرابعة التي تمتنع فيها عن المشاركة في مثل هذا التصويت منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط من العام الماضي.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار الخميس بأغلبية 141 صوتا مع امتناع 32 عضوا عن التصويت، وانضمت 6 دول إلى روسيا في معارضة القرار.

عقوبات أميركية

في سياق مواز، أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة “واسعة النطاق” على روسيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير، خلال مؤتمر صحفي، إن “الولايات المتحدة ستفرض عقوبات واسعة النطاق على قطاعات حيوية تدر عائدات على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.

من جهة ثانية، قالت مصادر دبلوماسية لوكالة رويترز إن دول الاتحاد الأوروبي أخفقت مجددا في الاتفاق على حزمة جديدة من العقوبات كانت تخطط لفرضها على روسيا في الذكرى الأولى لحربها على أوكرانيا، والتي تحل الجمعة.

ويتعين على دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 أن توافق بالإجماع على فرض العقوبات.

وقالت المصادر إن بولندا تعرقل الحزمة بسبب إعفاءات مقترحة من حظر على واردات الاتحاد الأوروبي من المطاط الصناعي الروسي.

اقرأ ايضاً: أفضل اشتراكات القنوات العربية (عالية الجودة)

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك