مايو 2, 2024

كلنا شركاء: ترك برس
أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على ضرورة التعاون المشترك مع روسيا في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.
جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها في اجتماع مجلس التعاون التركي- الروسي، تطرق فيه إلى تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وفعاليات حزب الاتحاد الديمقراطي في روسيا، وغيرهما من القضايا الإقليمية الأخرى.
ونوّه أردوغان إلى أن التعاون المشترك بين روسيا وتركيا ضد الإرهاب يحمل أهمية كبرى، مضيفا: “إن موقفنا الثابت والحازم في مكافحتنا لتنظيم داعش الإرهابي يجب أن يتجلى ضد التنظيمات الإرهابية الأخرى أيضا”.
وأفاد أردوغان بأنّه ينتظر من الجانب الروسي إيقاف فعاليات حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السياسي لتنظيم بي كي كي في روسيا.
وأوضح أنّ مسؤولية كبيرة تقع على عاتق البلدين فيما يخص إيقاف الدم المسال في سوريا قائلا: “قبل قليل قيّمنا مع الرئيس بوتين قضية مكافحة الإرهاب في سوريا، إذ تقع مسؤولية كبيرة على عاتقنا لتحقيق الاستقرار، ولإيقاف الدم المسال هناك”.
ولفت أردوغان إلى أهمية إعادة مناقشة قضية إلغاء التأشيرة بين البلدين، قائلا: “نعلم أن الجانب الروسي يعمل حاليا على دراسة إلغاء التأشيرة لسائقي الشاحنات التجارية، ولفريق قيادة الطائرات، ونأمل منها أن تتوصل إلى نتيجة في هذا الصدد في أسرع وقت”.
جدير بالذكر أن أردوغان وصل اليوم إلى روسيا، للمشاركة في مجلس التعاون المشترك بين البلدين، وقد رافقه في زيارته كل من وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير العدل بكير بوزداغ، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الدفاع فكري إشيك، ووزير المواصلات أحمد أرسلان، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيراك، ووزير الزراعة فاروق تشليك، ووزير الثقافة نابي أوجي، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار.
وذكرت مصادر تركية أن الجانبين سيعقدان اتفاقيات ثنائية بين البلدين في العديد من المجالات، والتي تقدر بـ 10 مليارات دولار، وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء هو الرابع بين أردوغان وبوتين خلال الأشهر السبعة الاخيرة.
المصدر: أردوغان: ناقشت مع بوتين ضرورة بذل الجهود لإيقاف الدم المسال في سوريا

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك