أبريل 24, 2024


ترك برس
أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، احتجاز نائبة رئيس البرلمان التركي عائشة نور باهجه كابيلي، لمدة 45 دقيقة في مطار بألمانيا، بعد أن سُرق جواز سفرها خلال زيارتها للبلاد، متّهمًا الحكومة الألمانية باستقبال الإرهابيين واستضافتهم عندها.
وفي كلمة ألقاها في المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، قال أردوغان: “تستقبلون الإرهابيين، وتستضيفونهم عندكم (في إشارة إلى عناصر منظمة “بي كا كا” الإرهابية) ولكن توقفون نائب رئيس البرلمان التركي والوفد المرافق له لساعات في البوابة. ألا يجب الرد بالمثل على هؤلاء؟”. ويتهمون أردوغان بالدكتاتورية”.
من جانب آخر،  شدّد أردوغان على وجود محاولات جديدة لاستهداف الاقتصاد التركي، وقال: “تبذل الحكومة ما بوسعها لحل بعض المشاكل الاقتصادية، واتخذنا في هذا الإطار تدابير جديدة وسنواصل في اتخاذها”، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.
وأوضح أن ما وصفها بـ”الأطراف المعادية” لتركيا تسعى في الوقت الراهن إلى النيل من الاقتصاد التركي من خلال المضاربة على صعيد العملات الأجنبية ومهاجمة قطاعي السياحة والتصدير.
وأضاف: “نحن أيضًا نرى ونعلم وجود ركود في السوق حاليًا، وندرك جيدًا أن العوامل التي تقف وراءه هي عوامل نفسية واستفزازية أكثر من كونها أسباب ملموسة”.
وأشاد الرئيس التركي بموقف شعبه الذي استجاب لدعوته فيما يخص تحويل العملات الأجنبية إلى الليرة التركية على خلفية التراجع الذي شهدته الأخيرة خلال الأسابيع الماضية.
وأبدت مؤسسات حكومية ورجال أعمال وتجار ومواطنون أتراك استجابة واسعة لدعوة الرئيس التركي، إلى تحويل ما بحوزتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة التركية أو الذهب؛ بهدف إنعاش وتقوية العملة المحلية أمام نظيراتها الأجنبية.
وبموازاة تدابير متعددة تتخذها الحكومة التركية لوقف فقدان الليرة مزيدًا من قيمتها، وجّه الرئيس أردوغان نداءً إلى المواطنين الأتراك، دعاهم فيه إلى تحويل العملات الأجنبية الموجودة بحوزتهم إلى الليرة أو الذهب؛ لتعزيز قوة اقتصاد بلدهم.
وخلال مشاركته في حفل توزيع جوائز نظّمته غرفة صناعة ولاية قيصري، وسط تركيا، الأحد، قال أردوغان إن “المتآمرين يحاولون تخريب الاقتصاد عن طريق المضاربة في سوقي الأسهم والعملة وأسعار الفائدة، بعدما فشلوا في انقلابهم” منتصف يوليو/تموز الماضي.
وأضاف “لا تقلقوا أبدًا، فنحن نستطيع إفشال هذه المؤامرات خلال فترة وجيزة؛ فتلك الأطراف مارست الشيء ذاته في 2007-2008، وقلت حينها إننا سنتجاوز ذلك بأقل الخسائر، واليوم أكرر ذلك”.



المصدر: أردوغان لألمانيا: تستقبلون الإرهابيين وتوقفون نائبة تركية ثم تتهمونني بالدكتاتورية

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك