مايو 4, 2024

واتساب يدعم ميزة صورة داخل صورة، وتحديث أوبر لدعم الأنشطة الحية، وأحدث صورة مسربة لآي-فون 15 برو، وبيع الآي-فون الأصلي بأكثر من 63 الف، وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت لآي-فون 15 برو، وأخبار أخرى، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تقنية قياس مستوى السكر في الدم قريباً في ساعة آبل

حققت آبل تقدماُ ملحوظاً في تقنية مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم دون الحاجة إلى اختبار الدم التقليدي بوخز الإصبع، فبدلاً من ذلك ، تستخدم هذه التقنية أجهزة استشعار على ساعة آبل لاكتشاف مستويات الجلوكوز عبر الجلد باستخدام موجات الضوء أو الراديو. هذا من شأنه أن يجعل من الأسهل والأكثر ملاءمة للأشخاص المصابين بداء السكري مراقبة مستويات السكر في الدم على مدار اليوم. التكنولوجيا حاليًا في مرحلة ما يعرف بإثبات المفهوم، وهذا يدل على أنها ممكنة التطبيق والاستخدام، وقد يتم صنع نماذج منها، ولكنها تحتاج إلى جهد كبير في تطورها وتصغيرها حتى يتم دمجها في ساعة آبل، حيث أن النموذج الأولى منها كان بحجم منضدة، والنموذج الحال صار بحجم الآي-فون تقريباً، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تصبح متاحة للاستخدام على نطاق واسع. وقد يمتد لسنوات.


آبل تطلب توريدًا كاملاً لشرائح 3 نانومتر لآي-فون 15 برو ووماك M3

من المتوقع أن يتم استخدام هذه التقنية في تشكيلة آي-فون 15 برو القادمة بالإضافة إلى أجهزة ماك بوك الجديدة المقرر إطلاقها في النصف الثاني من هذا العام. ويشير التقرير إلى أن شركة TSMC المورد لمعالجات 3 نانومتر، بدأت الإنتاج الضخم في أواخر ديسمبر الماضي، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج الشهري إلى 45000 رقاقة في مارس. ومن المتوقع أن تقدم تقنية 3 نانومتر تحسينًا بنسبة 35٪ في كفاءة الطاقة مقارنة بتقنية 4 نانومتر المستخدمة في شريحة A16 Bionic لآي-فون 14 برو وبرو ماكس. وتخطط آبل لإطلاق جهاز ماك بوك Air جديد في النصف الثاني من هذا العام، وقد مزودًا بشريحة 3 نانومتر أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع المحلل مينج تشي كو أن ماك بوك برو بمقاس 14 و 16 بوصة في عام 2024 سيحتوي على شرائح M3 برو و M3 ماكس مصنعة بتقنية 3 نانو متر.


مخاطر قد تؤدي لحظر استيراد ساعة آبل في الولايات المتحدة

قررت إدارة بايدن تأييد حكم لجنة التجارة الدولية الذي وجد أن شركة آبل قد انتهكت براءات اختراع الخاصة بشركة الأجهزة الطبية AliveCor المتعلقة بتقنية مخطط القلب الكهربائي (ECG)، مما قد يؤدي إلى حظر استيراد بعض طرازات ساعة آبل. لكن آبل تخطط للاستئناف.

ومع ذلك، فقد تم إبطال براءات اختراع شركة AliveCor أيضًا من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي، والذي تخطط الشركة للطعن فيه. وما زال هناك نزاعات قضائية قائمة بين آبل و AliveCor، بما في ذلك دعوى مكافحة الاحتكار وقضية التعدي على براءات الاختراع التي رفعتها شركة ماسيمو للتكنولوجيا الطبية.


آي-فون 15 برو  قد بذاكرة وصول عشوائي (RAM) 8 جيجابايت

يشير تقرير جديد إلى أنه سيتم ترقية ذاكرة الوصول العشوائية “الرام” في طرازات آي-فون 15 القادمة، حيث سيتم زيادة سعتها ومواصفاتها. وتوقع المصدر أن طرازات آي-فون 15 برو ستحتوي على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت، بدلاً من 6 جيجابايت في آي-فون 14 برو.

ومن المتوقع أن تظل طرازات آي-فون 15 القياسية بحجم 6 جيجابايت، إلا أنه سيتم  ترقيتها إلى LPDDR5 الأسرع. وستعمل ذاكرة الوصول العشوائي المحسّنة على تحسين تعدد المهام، بالإضافة إلى شريحة A17 Bionic التي يُشاع أنها ستعزز أداء طرازات آي-فون 15 برو.


باحثو الأمن يتعمقون في الثغرات الأمنية الرئيسية المصححة في iOS 16.3 و macOS 13.2

في كل تحديث لنظامي iOS و macOS، تقدم آبل العديد من التحسينات الأمنية لمعالجة نقاط الضعف. وتمت معالجة ثغرتين من الثغرات الأمنية تم تحديدها بواسطة Trellix Advanced Research Center في إصدارات iOS 16.3 و macOS Ventura 13.2.

وتتعلق هذه الثغرات بفئة جديدة من أخطاء تنفيذ الامتيازات في iOS و macOS والتي يمكن استغلالها للوصول إلى رسائل المستخدم وبيانات الموقع والصور وسجل المكالمات والمزيد.

اكتشف Trellix أول ثغرة أمنية في عملية coreduetd، والتي يمكن أن تمنح المهاجم الوصول إلى تقويم الشخص ودفتر العناوين والصور، بينما تتعلق الثغرة الثانية بـ OSLogService و NSPredicate، والتي يمكن استغلالها لتحقيق تنفيذ التعليمات البرمجية داخل Springboard.

وتم نقل البيانات المتعلقة بهذه الثغرات الأمنية إلى آبل، وتناولت الشركة على الفور الثغرات في التحديثات المذكورة أعلاه، والتي انعكست في مستندات دعم الأمان لكليهما. وينسب Trellix الفضل إلى آبل في حلها السريع للمشكلات ويحدد نقطتين من نقاط الضعف (CVE-2023-23530 و CVE-2023-23531) التي قامت آبل بتصحيحها من خلال معالجة الذاكرة المحسنة.


فيسبوك يعلن عن خدمة اشتراك “تم التحقق من Meta” بقيمة 12 دولارًا شهريًا

أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta (Facebook سابقًا)، عن خدمة اشتراك جديدة تسمى “Meta Verified” والتي ستوفر التحقق من الحساب للمستخدمين على فيسبوك وانستجرام مقابل 11.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا على الويب أو 14.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا على نظام iOS، ويمكن للمستخدمين الحصول على شارة تم التحقق منها، ومراقبة حساب استباقية لمنتحلي الشخصية، والوصول إلى دعم العملاء، وزيادة الرؤية والوصول، وميزات أخرى حصرية. وسيتم طرح Meta Verified في أستراليا ونيوزيلندا وسيتم إضافة بلدان أخرى تباعاً، وستكون هناك حاجة إلى اشتراكات منفصلة لفيسبوك وانستجرام. وتهدف الخدمة إلى زيادة الموثوقية والأمان، مع تزويد فيسبوك بدخل شهري ثابت قد يتجاوز إيرادات الإعلانات.


بيع آي-فون أصلي بأكثر من 63 الف دولار

تم بيع آي-فون أصلي في علبته مغلف كما هو منذ أن اشتراه صاحبه بأكثر من 63 ألف دولار في مزاد أقامته شركة LCG Auctions. لم يتم استخدام الآي-فون مطلقًا حيث كان يمكن استخدامه فقط على شبكة AT & T في ذلك الوقت. وتم تقديم الجهاز للمالك الأصلي كهدية في عام 2007 وظل غير مفتوح لمدة 15 عامًا. وهذا يعتبر أعلى مبلغ يتم دفعه مقابل آي-فون في مزاد على الإطلاق، حيث كان الرقم القياسي السابق عند 39 ألف دولار. ويعتبر الآي-فون الأصلي مطلوب على نطاق واسع لهواة الجمع، فإذا كان عندك آي-فون أصلي فقدمه للمزاد الآن فقد تكون مليونيراً بين عشية وضحاها.


صورة مسربة لآي-فون 15 برو بمنفذ USB-C

إشاعات كثيرة حول اعتماد آبل لمنفذ USB-C بدلاً من منفذ Lightning لمجموعة آي-فون 15 بالكامل، وهذا للامتثال للتغييرات التنظيمية التي يتم إدخالها في أوروبا. وتؤكد صورة مسربة لهيكل آي-فون 15 برو بمنفذ USB-C هذا التغيير، وتوفر الصورة أيضًا نظرة أولية على المنحنيات المعدلة التي أشيعت عن الجهاز. ومن المتوقع أن تُجري آبل تحديثات طفيفة في التصميم على هيكل آي-فون 15 برو، بما في ذلك انحناء الحواف بشكل أكثر وتصميم من مادة التيتانيوم بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أوبر أنها تقوم بتحديث تطبيقها على متجر التطبيقات لدعم الأنشطة الحية في أكثر من 1200 مدينة حول العالم بعد عدة أشهر من الاختبار.

‎Uber – Request a ride

◉ تستعد شركة السماعات الشهيرة Sonos لإطلاق مكبرات صوت ذكية جديدة متطورة من طراز “Era” للتنافس مع سماعات هوم بود. ومثل كل السماعات الذكية، تتميز Era 100 ببث Wi-Fi و AirPlay‌ 2 و Bluetooth و USB-C. ومن المتوقع أن يبلغ سعرها حوالي 250 دولارًا ومن المرجح أن تحل محل Sonos One، التي تبيع حاليًا مقابل 219 دولارًا.

◉ أتاحت شركة آبل تطبيق اختبار جديد يسمى “اختبارات مفاتيح السيارة” لمصنعي السيارات الذين يعملون على دمج برنامج مفاتيح السيارة الرقمية، حيث يتيح  للمستخدمين فتح قفل السيارة وبدء تشغيلها من خلال إحضار الآي-فون أو ساعة آبل بالقرب من باب السائق.

‎Car Keys Tests

◉ أصدرت آبل تحديثًا لتطبيق Apple Store أو متجر آبل الخاص بها لنظامي iOS و iPadOS، والذي يتضمن ميزات جديدة لقوائم العناصر المحفوظة. يهذا غير تحسينات على المعلومات المعروضة على صفحات المتجر، مما يوفر مزيدًا من التفاصيل حول كل متجر ومحيطه لأولئك الذين يخططون لزيارة متجر آبل للبيع بالتجزئة.

◉ آبل تتوقف عن التوقيع الرقمي لتحديث iOS 16.3 بعد إطلاق iOS 16.3.1، وبهذا لم يعد الرجوع إلى إصدار أقدم ممكنًا.

◉ تعمل آبل على توسيع ميزة “أمان الاتصالات Communication Safety” التي يمكن الاشتراك بها لتشمل ستة بلدان جديدة، بما في ذلك هولندا وبلجيكا والسويد واليابان وكوريا الجنوبية والبرازيل. وهي ميزة تحذر الأطفال عند إرسال أو استقبال صور تحتوي على عُري.

◉ قام واتساب بطرح ميزة صورة داخل صورة لمكالمات الفيديو على أجهزة الآي-فون، مما يسمح للمستخدمين بمواصلة محادثتهم في نافذة صغيرة أثناء استخدام تطبيقات أخرى.

◉ أطلقت آبل أول إصدار تجريبي عام من تحديثات iOS 16.4 و iPadOS 16.4، و macOS Ventura 13.3، وStudio Display 16.4 للمطورين.

◉ أدخلت خرائط آبل نظام الملاحة عبر الدراجات في ألمانيا، حيث تقدم اتجاهات خطوة بخطوة للمستخدمين الذين يركبون الدراجات. تتضمن الميزة ممرات ومسارات وطرق مناسبة، إلى جانب تفاصيل مثل الارتفاع وازدحام الشوارع. ويتوفر التوجيه الصوتي وردود الفعل اللمسية لمستخدمي ساعة آبل. الخدمة متاحة أيضًا في الولايات المتحدة والصين واليابان، بالإضافة إلى مدن رئيسية مختارة في جميع أنحاء العالم.

أصدرت تليجرام تحديثًا جديدًا لتطبيقها على الآي-فون والآي-باد، والذي يتضمن ميزة ترجمة الدردشة وإحصاءات استخدام الشبكة وميزات الرموز التعبيرية الجديدة والمزيد.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضاً: أفضل اشتراكات القنوات العربية (عالية الجودة)

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك