أبريل 25, 2024

كلنا شركاء: عبير السيد- هافينغتون بوست عربي
هل سألت نفسك من قبل عن تكلفة أغلى المواد على سطح الأرض؟ ربما أقصى ما وصلت إليه لن يتجاوز حد المليون بالنسبة للغرام الواحد من هذه المادة. لكن يبدو أنك ستغير الكثير من توقعاتك بعد قراءتك لهذا الموضوع.
استعرضت صحيفة The Telegraph البريطانية، قائمةً بأغلى الأشياء على سطح الأرض وأكثرها قيمة بالنسبة لوزنها، نسردها فيما يلي:
المادة المضادة أوAntimatter
اكتشف الفيزيائي البريطاني بول ديراك في العام 1928 هذا الاكتشاف المذهل.
من المعروف أن كل جسم له جسم مضاد له يتفق معه في الكتلة ويختلف معه في الشحنة، فالالكترون مثلا لديه جسم مضاد يسمى بوزيترون اكتشفه الفيزيائي الأمريكي كارل آندرسون في العام 1932.
وفي العام 1955، اكتشف سيجري تشامبرلين البروتين المضاد لأول مرة، وقد أنتج الهيدروجين المضاد في العام 1995، واستغل العلماء خصائصه المغنطيسية لحصره ودراسته.

وصرحت ناسا في العام 1999 أن تكلفة إنتاج الهيدروجين المضاد تصل إلى 62.5 تريليون دولار للغرام الواحد، وبعد مرور 7 سنوات من هذا التاريخ تم تقدير تكلفة إنتاج البوزيترون بـ 25 مليار دولار للغرام الواحد.
ويرجع ذلك الصعوبة الشديدة التي تواجه العلماء عند إنتاج هذه المواد، إذ يتطلب إنتاج كميات قليلة منها أكثر المعدات تطورا في العالم، وهي موجودة لدى منظمة الأبحاث الأوروبية مثل معجل الجسيمات الذي يستعمل لإنتاج البوزيترونات.
كاليفورنيوم
يرجع اسمه لاسم جامعة كاليفورنيا، حيث قام علماء هناك بتصنيعه في 17 مارس/ آذار 1950.
الكاليفورنيوم عنصرٌ كيميائي إشعاعي، ثلاثيّ التكافؤ، رقمه الذري 98، تم اكتشافه عن طريق قذف عنصر الكوريوم بجسيمات الفا ذو نشاط اشعاعي عالي.
ويرجع سر تكلفته العالية إلى ندرته الشديدة، فينتج منه سنويا 0.2 غرام فقط، وتبلغ تكلفته حوالي 18.7 مليون يورو للغرام الواحد.

ويساهم في عملية بدء المفاعلات النووية، إذ يمكن لواحد ميكرو غرام منه أن يولد 170 مليون نيوترون في الدقيقة الواحدة.
ولتتمكن من إنتاجه، فأنت بحاجة لمفاعل نووي أو معجل جسيمات.
طابع بريد عالمي
سجل طابع بريدي نادر (من فئة سنت ومصدره مستعمرة غوايانا البريطانية السابقة في أمريكا الجنوبية) رقماً قياسياً عالمياً بعد أن تم بيعه عام 1856 في مزاد في نيويورك بمبلغ 9.5 مليون دولار، مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً عن هذه الفئة من المزادات.

هو بسيط وحجمه صغير (2,54 سم * 3,18 سم)، ومطبوع بالأسود على خلفية أرجوانية ويحمل رسماً لسفينة وعليه شعار المستعمرة السابقة وأيضا توقيع المسؤول عن البريد في تلك الحقبة التي كانت دول قليلة فيها هي من تمتلك طوابع.
الألماس
يتكون الألماس من عنصر الكربون فقط تحت ضغط وحرارة عاليتين في أعماق الأرض لمسافات قد تصل لحوالي 150 كيلومتر ولمدة تصل لملايين السنين لذلك فأحيانا كثيرة تستخرجه الحمم البركانية من أعماق الأرض وتلقي به.
وهو ذو تركيب بلوري تكعيبي وشبكة كريستالية تختلف عن الشبكة القاتمة للجرافيت أو الفحم (الذي يتكون معظمه من كربون أيضًا) وتؤدي هذه الشبكة إلى اختلاف كبير في الخصائص.
وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا وتوجد كميات ليست بالقليلة في كلٍ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا.
وقد عرف بقيمته التجارية العالية منذ القدم، ويتميز بصلابته وقساوته فكلمة diamond مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة Adamas وتعني الصلابة.
وهو يستخدم في صناعة الحلى والاكسسوارات و على رأس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي ويستخدم في الأجهزة الالكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.
تصل تكلفته لـ 45 ألف يورو للغرام الواحد. وللألماس خصائص يتحدد عليها سعره كالوضوح والنقاء واللون والقطع.
تريتيوم
وهو عنصر مشع نظير للهيدروجين (يحتوي على بروتون واثنين من النيوترونات) يستخدم في استخراج الطاقة الذرية بالاندماج، كما يتسبب في إطلاق وإشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية مما يؤدي لارتفاع سعره الذي يصل سعر الغرام الواحد منه إلى 30 ألف دولار.
ويبلغ وزنه ثلاثة أضعاف وزن الهيدروجين العادي ويبلغ عمر النصف للتريتيوم 12 سنة.

ويتخد العاملين في مجال الفيزياء احتياطهم من عدم السماح للتريتيوم بالتسرب لأن استنشاقه يمثل خطورة كبيرة على الإنسان.
دواء Soliris
وهو أغلى دواء في العالم ويبلغ ثمنه 15 مليون دولار. ويستخدم هذا الدواء فى معالجة المرضى المصابين بالمتلازمة اليوريميائية الانحلالية غير النمطية (aHUS) وهي مرض دموي نادر مزمن قد يؤدي إلى القصور الكلوي كما يترافق بازدياد خطر الموت والنشبة الدماغية.

أقدم بطاقة بريدية في العالم
بيعت هذه البطاقة لرجل أعمال ليتواني في المزاد العلني الذي تنظمه مؤسسة (لندن اكستشينج اوكشن) فس العام 2002 بـ 81 ألفاً و750 جنيهاً استرلينياً.
وكان الخبراء يعتقدون حتى عام 2001 أن البطاقة البريدية ابتكار نمساوي أو ألماني أو أميركي يعود إلى عام 1860.
لكن المؤرخ إدوارد براود عثر على بطاقة هوك التي ترجع لعام 1840 وقد اكدت صحتها الجمعية البريطانية للطوابع البريدية.
البلوتونيوم
ويبلغ سعر الغرام الواحد 4 آلاف دولار. وهو معدن ثقيل جدا ومشع وسام قابل للانشطار وعالي الكثافة أكثف من الرصاص بـ 1،74 مرة تقريباً. اكتشف في الولايات المتحدة عام 1940.
وتستخدم طاقته لصناعة القنابل النووية ولإنتاج الطاقة في بعض المفاعلات النووية.
LSD أو عقّار الهلوسة
اكتشف العقّار العالم ألبرت هوفمان عام 1943 صدفة حينما كان يقوم بتجربة معملية فتسلل العقار ليده وشعر بعد ذلك بالدوار والضجر وشعر كما لو أنه مخمور لمدة ساعتين حتى تلاشى أثر العقار.
وهذا العقار يتم تخفيفه بصورة كبيرة لأن أقل من غرام من العقار المركز منه يقتل فيل.
ويصل سعر الغرام منه إلى 3 آلاف دولار.
سموم الحيوانات
وصل سعر سموم الحيوانات 935 يورو للغرام الواحد، ويرجع هذا إلى استخداماتها الطبية الهامة في علاج السرطان.
ويصل سعر الغرام الواحد من سم الثعبان لحوالي 263 يورو كما يصل الغرام الواحد من سم العقرب لحوالي 415 يورو.
فطر الكمأة البيضاء
شهد مزاد بيع فطر الكمأة العالمى جوار منطقة آلبا شمال غرب إيطاليا نشاطا كبيرا هذا العام، حيث تم بيع ثمرة فطر تزن 900 غرام مقابل 100 ألف جنيه استرليني، لأحد المشتريين من هونغ كونغ.

وأقيم المزاد بقلعة غرينزاني، ويعتبر فطر الكمأة نوع الفطر الأغلى عالمياً، وتدور حوله الكثير من الأساطير حيث يقال إنه ينمو بسبب البرق فى الصحراء، وهو ينمو تحت الأرض ولا تظهر من جسمه أي علامات فوق الأرض، ويعتبر التنقيب عنه كالتنقيب عن المجوهرات، وله العديد من الفوائد العلاجية.
اقرا:
6 كتب غيّرت مجرى التاريخ .. ننصحك بقراءتها في أقرب وقت



المصدر: أثمن الأشياء على كوكب الأرض مواد ومقتنيات لا يمكن أن تخطر على بالك.. اقرأ!

انشر الموضوع


اشترك بالإعلام الفوري بالاخبار الجديدة بالإيميل .. ضع بريدك