رياض حجاب خلال لقائه أعضاء من الكونغرس: يجب محاسبة بشار الأسد كمجرم حرب

كلنا شركاء: رصد

قال الدكتور رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، إنه دعا خلال لقاءاته بأعضاء الكونغرس على ضرورة إعادة تقييم العملية السياسية ومحاسبة بشار الأسد.

وشدد على ضرورة محاسبة بشار الأسد كمجرم حرب مشيراً إلى تصاعد جرائم نظامه.

وتركز الحديث مع أعضاء الكونغرس حول الآليات الممكنة لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

من جانبه قال عضو الكونغرس الأمريكي “ستيف تشابوت” في بيان يدين الهجوم الذي شنه بشار الأسد على المدنيين في خان شيخون بريف إدلب: “شعرت بضيق في نفسي لمعرفة أن بشار الأسد شن هجوماً آخر بالأسلحة الكيميائية، وأدى هذا العمل الوحشي إلى مقتل عشرات المدنيين الأبرياء، بمن فيهم 11 طفلاً. بعد أن قتل بشار الأسد أكثر من 480 ألف شخصاً”.

وأكد خلال لقائه بالدكتور حجاب في واشنطن أن بشار الأسد “أثبت مرة أخرى أنه غير صالح للحكم”، بحسب ما نشره على موقعه الرسميّ وترجمه موقع “الفيحاء نت”.

وأثنى عضو الكونغرس، على عمل هيئة التفاوض، مشيراً إلى حجاب وهو يقود المفاوضات في جنيف عن المعارضة السورية، مؤكداً: “كان من دواعي سروري الالتقاء بالدكتور حجاب في وقت اليوم، وأعدكم بأن أواصل العمل مع زملائي في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب للمساعدة في حل القضية السورية”.

وأشار “الفيحاء نت” إلى أن الصحافة الأمريكية تداولت في تعريفها بالدكتور حجاب، إنه رئيس وزراء سوريا سابقاً، وانشق في عام 2012 بعد تصعيد حكومة بشار الأسد الهجمات ضد المدنيين. وقد تم تعيينه رئيساً لهيئة المفاوضات العليا للمعارضة السورية في عام 2015، والذي يمثل الغالبية العظمى من الفصائل السياسية والمسلحة في المعارضة السورية.

من جانبه أدان كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، الهجوم بالأسلحة الكيماوية في سوريا، وحث الإدارة الأمريكية على العمل مع الاتحاد الأوروبي لمحاسبة نظام بشار الاسد على جرائم الحرب ضده شعبه.

وقال كوركر: “على الولايات المتحدة مع شركائنا الأوروبيين أن تدين بشدة هذا الهجوم الوحشي الأخلاقي وتطالب بالمساءلة عن جرائم الأسد، وإن الفشل المؤسف في اتخاذ إجراءات عسكرية في عام 2013 لمنع استخدام بشار الأسد للأسلحة الكيميائية لا يزال يلقي بسلبياته على العالم الغربي، بدلاً من ذلك، جلسنا في حضن بوتين بسبب اتفاق إزالة الأسلحة الكيميائية السورية، والتي ندرك الآن بأنها لم تتم بشكل كامل، اليوم مات الناس في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العصر الحديث، وقد اتخذنا إجراءات عندما تمكنا”.

المصدر : كلنا شركاء

انشر الموضوع

اعلام فوري بالاخبار الجديدة .. ضع بريدك

اعلام فوري بالاخبار الجديدة .. ضع بريدك