ألمانيا : سياسي غير متوقع يعلن عن عزمه الترشح لخلافة ميركل

ألمانيا : سياسي غير متوقع يعلن عن عزمه الترشح لخلافة ميركل , يعتزم وزير البيئة الألماني الأسبق ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني نوربرت روتغن، الترشح لخلافة أنيغريت كرامب-كارنباور في منصب رئاسة الحزب الميحي الديمقراطي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل.

وذكرت صحيفة “راينيشه بوست” الألمانية، الثلاثاء، أن روتغن “54 عاما” أعلن ترشحه في خطاب لرئيسة الحزب.

وأكد روتغن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، الثلاثاء أيضاً، عزمه الترشح، ليكون بذلك أول عضو في الحزب يعلن ترشحه لمنصب الرئيس رسمياً.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الكتلة البرلمانية الأسبق للتحالف المسيحي فريدريش ميرتس، ووزير الصحة الألماني ينز شبان، من المرشحين المحتملين أيضاً لرئاسة الحزب.

وجاء في خطاب روتغن، بحسب صحيفة “راينيشه بوست”، أنه على قناعة راسخة بأن الأمر يدور حول أكثر من مجرد تولي رئاسة الحزب ولا يدور مطلقاً حول مصلحة شخصية.

وكتب روتغن: “الوضع خطير لدرجة أنه يتعلق بمستقبل الحزب المسيحي الديمقراطي، وبما يعنيه لاستقرار ألمانيا”.

يُذكر أن كرامب-كارنباور أعلنت مؤخراً عزمها عدم الترشح للمستشارية في الانتخابات التشريعية المقررة خريف عام 202

1، والتخلي عن رئاسة الحزب عقب اختيار مرشح آخر.

ويأتي قرار كرامب-كارنباور في أعقاب فضيحة تعاون حزبها في ولاية تورينغن مع حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي من أجل انتخاب توماس كمريش رئيسا لحكومة الولاية.

وشغل روتغن منصب وزير البيئة الاتحادي خلال الفترة من عام 2009 إلى عام 2012.

وفي انتخابات بأصوات أعضاء الحزب، فاز روتغن بالرئاسة الإقليمية للحزب في ولاية شمال الراين فيستفاليا، ثم خسر في انتخابات برلمان الولاية عام 2012، ما دفع المستشارة ورئيسة الحزب على المستوى الاتحادي في ذلك الحين ميركل إلى تنحيته من الوزارة.

وتمكن روتغن بعد ذلك من إبراز نفسه مجدداً على المستوى الدولي من خلال ترأسه للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني. (DPA)

انشر الموضوع

اعلام فوري بالاخبار الجديدة .. ضع بريدك