أثرياء ازدادوا ثراءً بسبب جائحة كورونا !

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن أن كوفيد-19 جائحة عالمية في 11 مارس الماضي، انهارت أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم وسجل مؤشر Dow أسوأ عمليات بيع منذ عام 1987. في حين انتعشت الأسواق إلى حد ما، لم تتعرض مجموعة معيّنة من الشركات أبدًا للخسارة، وبدلًا من ذلك ارتفعت أرباحها بشكل طردي مع جائحة كورونا : شركات الرعاية الصحية التي تعمل بجد على اللقاحات والعلاجات ومجموعات الاختبار.

شهدت أسهم هذه الشركات، ارتفاعًا ملحوظًا في الأسابيع السبعة الماضية – مما أدى إلى إيجاد ملياردير جديد وزيادة ثروات تسعة آخرين على الأقل في ظل الأزمة الحالية.

الاسم الأبرز هو الملياردير الجديد Stéphane Bancel، الرئيس التنفيذي لشركة Moderna التي يقع مقرها في ماساتشوستس، والتي كانت أول شركة تبدأ التجارب البشرية على لقاح COVID-19 في 16 مارس في سياتل.

عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن الوباء، كان صافي قيمة Bancel مقدرة بحوالي 720 مليون دولار. منذ ذلك الحين، ارتفع سهم Moderna بأكثر من 103٪ ، ورفع ثروته إلى ما يقدر بنحو 1.5 مليار دولار. انضم المواطن الفرنسي، بانسل لأول مرة إلى المليارديرات في 2 أبريل، عندما ارتفع سهم مودرنا على خلفية أن الشركة كانت تخطط لبدء المرحلة الثانية من تجارب لقاحها.

يُعتبر بانسل الرابح الأكبر من حيث النسبة المئوية، مع ارتفاع صافي ثروته بنسبة 109٪ في الأسابيع السبعة الماضية. في بقعةٍ أخرى، كان رجل الأعمال المتسلسل جوستافو دينيجري، الذي زادت ثروته الصافية بنسبة 32٪، أو 1.1 مليار دولار، بفضل حصته البالغة 45٪ في شركة DiaSorin للتكنولوجيا الحيوية الإيطالية.

ينحدر المليارديرات العشرة لأزمة كورونا من سبع دول مختلفة، اثنين فقط من الأمريكيين: ليونارد شليفر وجورج يانكوبولوس من تاريتاون، شركة الأدوية في نيويورك ريجينيرون. فيما يلي العشرة المليارديرات في الرعاية الصحية الذين أصبحوا أكثر ثراءً منذ 11 مارس بفضل علاقاتهم مع الشركات التي تكافح جائحة كورونا COVID-19:

أثرياء جائحة كورونا !

ستيفان بانسل

ستيفان بانسل

  • صافي الثروة: 1.5 مليار دولار “بزيادة 109% منذ 11 مارس”
  • مصدر الثروة: شركة MODERNA

يشغل بانسل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Cambridge، Moderna Therapeutics التي يقع مقرها في ماساتشوستس منذ عام 2011، عندما انضم إلى الشركة بعد ترك منصبه السابق كرئيس تنفيذي لشركة BioMérieux. يمتلك حصة 9٪ في الشركة، التي حصلت مؤخرًا على منحة تصل إلى 483 مليون دولار من وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية لتسريع تطوير لقاحها COVID-19. وفقًا لـ لبانسل، يمكن نشر اللقاح للعاملين الصحيين لاستخدامه في حالات الطوارئ بحلول خريف عام 2020.

جوستافو دينيغري

جوستافو دينيغري

  • صافي الثروة: 4.5 مليار دولار “بزيادة 32%”
  • مصدر الثروة: شركة DIASORIN

تدرب دنيغري ككيميائي ويملك الآن حصة 45٪ في شركة التكنولوجيا الحيوية الإيطالية DiaSorin. أطلقت DiaSorin التي استحوذت عليها Denegri في عام 2000، كل من الاختبارات التشخيصية القائمة على المسحة وأطقم اختبار الدم للأجسام المضادة لـ COVID-19 – اختبارات الأجسام المضادة الجديدة، التي تم إطلاقها في أبريل، يتم توزيعها الآن على العديد من الحكومات الإقليمية في إيطاليا. تمتلك DiaSorin مصانع في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا.

سيو جونغ-جين

سيو جونغ-جين

  • صافي الثروة: 8.4 مليار دولار “بزيادة 22٪”
  • مصدر الثروة: شركة CELLTRION

شارك سيو في تأسيس شركة Celltrion الحيوية ومقرها سيول في عام 2002 وأطلقتها في عام 2008. وقد عملت الشركة بجد على مجموعات الاختبار والعلاج المحتمل لـ COVID-19 ، مع توقع تجارب بشرية على علاجها المضاد للفيروسات في الثالث ربع عام 2020.

Alain Mérieux

أليان ميروكس

  • صافي الثروة: 7.6 مليار دولار “بزيادة 25٪”
  • مصدر الثروة: شركة BIOMÉRIEUX

أسس Mérieux شركة BioMérieux في عام 1963 كذراع اختبار تشخيصي لمعهد Mérieux، وهو تكتل طبي أسسه جده، مارسيل، في عام 1897؛ يدير ألكسندر ابنه الآن الشركة كرئيس تنفيذي. قامت مجموعة BioMérieux للاختبار التشخيصي COVID-19، التي تم إصدارها في أواخر مارس، بتخفيض أوقات الاختبار للفيروس إلى 45 دقيقة.

ماجا أويري

ماجا أويري

  • صافي الثروة: 3.2 مليار دولار “بزيادة 10٪”
  • مصدر الثروة: شركة روشيه

ماجا أويري هي سليل فريتز هوفمان-لا روش، الذي أسس شركة الأدوية السويسرية تيتان روش في عام 1896. تمتلك حوالي 5 ٪ من أسهم الشركة، بعد أن سحبت حصتها من مجموعة العائلة في عام 2011. أعلنت روش في 19 مارس أنها بدأت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لعقار التهاب المفاصل tocilizumab كعلاج لمرضى جائحة كورونا COVID-19 في الولايات المتحدة؛ طورت الشركة أيضًا اختبارًا جديدًا للأمصال، والذي يكتشف الأجسام المضادة لدى الأشخاص المصابين بالفعل بالمرض، وتخطط لإتاحته في الولايات المتحدة وأوروبا بحلول أوائل مايو.

ليونارد شليفر

  • صافي الثروة: 2.2 مليار دولار (بزيادة 11٪)
  • مصدر الثروة: شركة REGENERON للمستحضرات الصيدلانية

جورجي يانكوبولوس

ليونارد شليفر وجورجي يانكوبولوس

  • صافي الثروة: 1.2 مليار دولار “بزيادة 14٪”
  • مصدر الثروة: شركة REGENERON للمستحضرات الصيدلانية

شارك ليونارد شليفر الرئيس التنفيذي لشركة Regeneron Pharmaceuticals في تأسيس الشركة بنيويورك في عام 1988، مع انضمام جورج يانكوبولوس في العام التالي كرئيس علمي للشركة. في 16 مارس، بدأت Regeneron التجارب السريرية لعقار التهاب المفاصل الروماتويدي sarilumab على مرضى COVID-19 في نيويورك، بالشراكة مع شركة Sanofi الفرنسية؛ أظهرت النتائج الأولية من تجارب المرحلة الثانية أن الدواء خفض بسرعة علامة رئيسية للالتهاب، وستستمر تجارب المرحلة الثالثة حتى مايو.

توماس وأندرياس ستروينجمان

التوأم ستروينجمان

  • صافي الثروة: 6.9 مليار دولار “بزيادة 11٪”
  • مصدر الثروة: شركة Biontech

أصبح التوأمان ستروينجمان في البداية ثريين ببيع صانع الأدوية العام Hexal لشركة Novartis مقابل ما يقرب من 7 مليارات دولار في عام 2005. الآن يستثمر التوأم في مجموعة من شركات التكنولوجيا الحيوية والرعاية الصحية من خلال شركتهم الاستثمارية ومقرها سويسرا، سانتو القابضة.

لكن الرهان الأكثر شهرة هو شركتهما BioNTech التي تشترك مع شركة Pfizer PFE و Fosun Pharmaceuticals للعمل على لقاح لـ COVID-19 – بدأت التجارب البشرية الأولى في ألمانيا في 23 أبريل، وتخطط الشركة لتوسيعها إلى الولايات المتحدة بانتظار موافقة المنظمين.

Li Xiting

لي زيتينج

  • صافي الثروة: 12.6 مليار دولار “بزيادة 1٪”
  • مصدر الثروة: MINDRAY

منذ تأسيسها من قبل Li Xiting في عام 1991، نمت شركة Mindray Medical International العملاقة للأجهزة الطبية ومقرها شنتشن لتصبح أكبر منتج في الصين للمعدات الطبية.

شاركت Mindray بنشاط في مكافحة جائحة COVID-19 منذ ظهورها لأول مرة في الصين، مما أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمراوح في مصنعها في شنتشن ثلاث مرات إلى 3000 شهريًا، وفقًا لتقارير صحفية صينية.

تبرعت الشركة بأجهزة طبية بقيمة 4.6 مليون دولار – بما في ذلك أجهزة التهوية التي تشتد الحاجة إليها – للمستشفيات في جميع أنحاء العالم، وخاصة المناطق المتضررة بشدة في ووهان وشمال إيطاليا.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أبرز المشاهير الذي أصيبوا بفيروس كورونا

كيف تتسوّق بأمان في زمن كورونا ؟

انشر الموضوع

اعلام فوري بالاخبار الجديدة .. ضع بريدك